اثر تدريس كلام المعلم ولغة الصف على الاداء اللغوي للمعلمين- الطلبة الدارسين للغة الانكليزية لغة اجنبية

محتوى المقالة الرئيسي

سهاد قيس أحمد
شيماء مهدي صالح

الملخص

يلعب معلمو اللغة الانجليزية دورًا مهما في عملية التعليم والتعلم حيث يقود المعلمون ذو كفاءة عالية إلى نتائج تعليمية ممتازة. الا ان ليس من السهل إعداد معلمين كفوئين في اللغة الإنجليزية يمكنهم استعمال اللغة الإنجليزية بدقة وطلاقة داخل الفصل الدراسي. وبالتالي، هناك حاجة إلى دورات تدريبية مخصصة لإعداد معلمي اللغة الإنجليزية المؤهلين لغوياً لاستخدام اللغة الإنجليزية داخل الفصول الدراسية. أجريت الدراسة الحالية لمعرفة أثر تدريس كلام المعلم ولغة الفصل الدراسي على الأداء اللغوي للطلاب المعلمين في اللغة الإنجليزية. تكونت عينة الدراسة التجريبية من (60) طالبة، مقسمين إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية متساوية من المرحلة الرابعة، قسم اللغة الانجليزية، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد. أداة الدراسة عبارة عن قائمة رصيد من إعداد الباحثة. وبعد التأكد من الصدق والثبات، تم استخدام الاداة لتقييم الأداء اللغوي للطلبة المعلمين خلال فترة التدريب العملي. وقد أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها من خلال المعالجة الإحصائية للبيانات وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية. وأظهرت النتائج أن الطلاب المعلمين الذين درسوا تعابير كلام المعلم ولغة الفصل قد حققوا مستوى أداء أعلى من أداء الطلاب المعلمين الذين لم يدرسوها. وبناء على ذلك تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات لمزيد من الدراسات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"اثر تدريس كلام المعلم ولغة الصف على الاداء اللغوي للمعلمين- الطلبة الدارسين للغة الانكليزية لغة اجنبية ". مجلة كلية التربية للبنات, م 36, عدد 1, مارس، 2025, ص 90-108, https://doi.org/10.36231/coedw.v36i1.1799.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"اثر تدريس كلام المعلم ولغة الصف على الاداء اللغوي للمعلمين- الطلبة الدارسين للغة الانكليزية لغة اجنبية ". مجلة كلية التربية للبنات, م 36, عدد 1, مارس، 2025, ص 90-108, https://doi.org/10.36231/coedw.v36i1.1799.

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.