اتجاهات طلبة الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة نحو تعلم النحو العربي في مساق متطلب اللغة العربية عن بعد في ظل جائحة كورونا
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تناولت هذه الدراسة اتجاهات طلبة الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة نحو تعلم النحو العربي في مساق متطلب اللغة العربية عن بعد في ظل جائحة كورونا؛ وصولًا إلى تلك الاتجاهات، وما إذا كان لاختلاف تخصصاتهم الأكاديمية، والدرجة العلمية لديهم أثر في ذلك، ولتحقيق أهداف الدراسة استعمل الباحث المنهج الوصفي لملاءمته وموضوع الدراسة الحالية، وقد أجريت على عينة اشتملت على (120) طالبًا وطالبة من قسم الدراسات الإنسانية والإعلام بالكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، وقد استعمل الباحث الاستبانة أداة للدراسة لجمع البيانات، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج كان من أهمها: تبين أن هناك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى "0.01" بين متوسط درجات الطلبة في الإجابة عن مقياس الاتجاهات الخاص بتعلم النحو العربي عن بعد في ظل جائحة كورونا، ولصالح الطلبة ذوي التخصصات في العلوم الإنسانية، كما تبين أن اتجاهات طلبة قسم الدراسات الإنسانية والإعلام بالكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة نحو تعلم النحو العربي عن بعد في ظل جائحة كورونا هي اتجاهات إيجابية، وكذلك وجود فروق دالة إحصائية في اتجاهات طلبة قسم الدراسات الإنسانية والإعلام بالكلية ترجع لمتغير مؤهلاتهم العلمية، كما أكدت على أن الطلبة الجامعيين بحاجة ماسة إلى تعلم النحو العربي؛ ليتمكنوا من إتقان اللغةة وعدم الوقوع في الخطأ أثناء خطاباتهم، وصياغة كتاباتهم، وختامًا قدمت مجموعة من التوصيات، ترتبط بأهمية تعليم النحو العربي للطلبة بالكلية والمؤسسات الأكاديمية، ومراحل التعليم المختلفة، وكذلك تعزيز الثقة بالنحو العربي وتعلمه، والاعتزاز به أيضاً؛ حفاظاً على القرآن الكريم واللغة العربية وكيانها، والعمل على نشره بكل السبل المتاحة، ودعم كل الجهود المبذولة في هذا الاتجاه محلياً وعربياً وإسلامياً.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.