القدرة التنبؤية للمعدل التراكمي الجامعي بدرجة الاختبار التخصصي لشغل وظيفة معلم في وزارة التربية والتعلم في سلطنة عمان
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تعد عملية التنبؤ بالأداء المستقبلي من أهم أغراض واستعمال ات نتائج الاختبارات في القطاع التربوي، إذ ترتبط جودة الاختبارات بمدى قدرتها على التنبؤ بسلوك المتعلم في المستقبل، ومدى دقة القرارات التربوية والإدارية التي يتم اتخاذها في ضوء نتائجها. هدفت الدراسة إلى الكشف عن القدرة التنبؤية للمعدل التراكمي الجامعي بدرجة اختبار التوظيف التخصصي في سلطنة عُمان، واستقصاء الفروق في القدرة التنبؤية وفقاً لمتغيري التخصص، والعام الأكاديمي. باستعمال المنهج الكمي الوصفي. إذ تكونت عينة الدراسة من (349) طالباً وطالبةً، تم اختيارهم بطريقة العينة المتاحة من الطلاب الملتحقين ببرنامج دبلوم التأهيل التربوي في جامعة الشرقية، ممن خضعوا لاختبار التوظيف التخصصي لشغل وظيفة معلم بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عُمان. أشارت نتائج الدراسة إلى أن المعدل التراكمي يفسّر ما نسبته (13%) من التباين في نتيجة اختبار التوظيف التخصصي، بالإضافة لوجود فروق دالة إحصائياً في نسبة ما يفسره المعدل التراكمي في نتيجة اختبار التوظيف التخصصي وفقاً للتخصص العلمي ولصالح التخصصات الإنسانية، وعدم وجود فروق في هذه النسبة تعزى لمتغير السنة الدراسية. و أوصت الدراسة باستمرار استعمال اختبار التوظيف التخصصي لغايات التوظيف، والقبول في برنامج دبلوم التأهيل التربوي، مع إجراء بعض التحسينات عليه.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.