تصورات الطلبة المعلمون في اللغة الإنكليزية لغة اجنبية لثقافة التفكير
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
أوصت العديد من الدراسات بتضمين مهارات واستراتيجيات التفكير الإبداعي والتفكير النقدي والتفكير التأملي في منهج اللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية للتغلب على صعوبات عملية تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية؛ إذ إن من الضروري حقًا توعية معلمي اللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية بأهمية التفكير في الثقافة، وأن يكون لديهم تصور عالٍ لقوى التفكير الثقافي. تتكون ثقافة التفكير من ثماني قوى ثقافية تعمل على تشكيل الديناميكية الثقافية للمجموعة في كل موقف تعليمي؛ هذه القوى هي: التوقعات، واللغة، والوقت، والنمذجة، والفرص، والإجراءات الروتينية، والتفاعلات، والبيئة. عليه، تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من تصورات الطالبات المعلمات في اللغة الإنجليزية لغة أجنبية في ثقافة التفكير. اختيرت العينة عشوائياً من طالبات المرحلة الرابعة في قسم اللغة الإنجليزية - كلية التربية للبنات - جامعة بغداد. بلغ عدد المجتمع الكلي (105) طالبة ، في حين بلغ عدد المشاركات (87) طالبة- معلمة. تم اعتماد مقياس القوى الثقافية الثمانية (2015) Ritchhart أداةً للدراسة بعد التأكد من صدق الأداة وثباتها. وأشارت النتائج إلى أن الطالبات-المعلمات لديهم تصور حول ثقافة التفكير بشكل معتدل على الرغم من أن برنامجهم التدريبي يفتقر إلى قوى التفكير الثقافي.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.