أثر برنامج إرشادي باستراتيجية إعادة البناء المعرفي في تنمية الصلابة النفسية لدى طلبة المرحلة الإعدادية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
استهدف البحث الحالي معرفة أثر البرنامج الإرشادي بأسلوب إعادة البناء المعرفي في تنمية الصلابة النفسية لدى طلبة المرحلة الإعدادية وذلك من خلال التحقق من ثلاث فرضيات، استعمل الباحث المنهج التجريبي للتحقق من صحة فرضيات البحث، إذ تكونت عينة البحث من (16) طالباً من إعدادية ابن رشد، إحدى مدارس المديرية العامة لتربية الرصافة الثانية التي يبلغ مجتمعها الكلي (450) طالباً تم توزيعهم عشوائياً على مجموعتين متساويتين ، إذ استعمل الباحث أسلوب إعادة البناء المعرفي مع المجموعة التجريبية في حين لم تتعرض المجموعة الضابطة لأي تدخل، واستعمل الباحث مقياس الصلابة النفسية لدى طلبة المرحلة الإعدادية لـ (كوباسا)، وقام الباحث ببناء هذا المقياس بشكل خاص ليناسب عينة البحث الحالي الذي تكون من (24) فقرة، وقد تم استخراج تمييز فقرات المقياس وكذلك صدق المقياس من المحكمين والخبراء باستعمال أسلوب الصدق الظاهري وصدق البناء الذي استكمل إجراءات إعداد المقياس السيكومترية، أما الثبات فقد استخرجه الباحث عن طريق معامل الفاكرونباخ وقد بلغ (0،83)، كما بلغ عدد جلسات البرنامج (12) جلسة، مدة الجلسة الواحدة (45) دقيقة تقريباً لمدة (6) أسابيع جلستان لكل أسبوع، أظهرت نتائج البحث الحالي أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس الصلابة النفسية عند مستوى دلالة 0،05 وهذا يدل على أن البرنامج الإرشادي وفق الأسلوب المُعد له تأثير واضح في تنمية الصلابة النفسية لدى طلبة المرحلة الإعدادية.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.