مهارات المعنى المقصود الكامن وراء السياق عند قراءة الشعر لدى طلبة الخامس الأدبي من وجهة نظر المدرسين والمدرسات

محتوى المقالة الرئيسي

ميادة حمزة عبد الواحد

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة مهارات المعنى المقصود الكامن وراء السياق عند قراءة الشعر لدى طلبة الخامس الأدبي، ولتحقيق هدف البحث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي واستعملت أداتين: استبانة مفتوحة تضمنت استفسارا عن مهارات المعنى المقصود الكامن وراء السياق الشعري واستبانة مغلقة تم تحكيمها وإجراء التعديلات اللازمة على عباراتها وتحري صدقها وثباتها عن طريق تطبيقها على عينة استطلاعية بلغت (15) مدرساً ومدرسةً للوصول لصيغتها النهائية وتحديد الوقت اللازم للإجابة عنها، ثم قامت الباحثة بتطبيقها على عينة البحث البالغ عددهم (96) مدرساً ومدرسةً في مختلف مدارس مركز محافظة بابل ممن يدرسون الخامس الأدبي، وبعد أن تمت معالجة استجابات عينة البحث إحصائيا، أسفر البحث عن النتائج الآتية: تحديد ثلاث مهارات لتحديد المعنى المقصود الكامن وراء السياق الشعري، وقد حصلت فقرة (تدريب الطلبة على تحديد معنى الكلمات الصعبة في النص) ضمن المهارة الأولى على أعلى الدرجات إذ بلغت حدتها (4،41) ووزنها المئوي (88،3%)، وحصلت فقرة (تدريب الطلبة على الفهم الخفي من النص والتعرف على قيمته الجمالية) ضمن المهارة الثانية على أعلى الدرجات إذ بلغت حدتها (4،33) ووزنها المئوي (86،6%)، كما حصلت فقرة (تدريب الطلبة على استعمال الوسائل التعليمية التي تتعلق بالنص قد تكون صوراً أو عبارات) ضمن المهارة الثالثة على اعلى الدرجات إذ بلغت حدتها (4،5) ووزنها المئوي (90%)، وفي ضوء نتائج البحث توصي الباحثة بضرورة إعطاء الطلبة الوقت الكافي لتأمل معنى النص وفهمه.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"مهارات المعنى المقصود الكامن وراء السياق عند قراءة الشعر لدى طلبة الخامس الأدبي من وجهة نظر المدرسين والمدرسات". مجلة كلية التربية للبنات, م 32, عدد 4, ديسمبر، 2021, ص 20-33, https://doi.org/10.36231/coedw.v32i4.1537.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"مهارات المعنى المقصود الكامن وراء السياق عند قراءة الشعر لدى طلبة الخامس الأدبي من وجهة نظر المدرسين والمدرسات". مجلة كلية التربية للبنات, م 32, عدد 4, ديسمبر، 2021, ص 20-33, https://doi.org/10.36231/coedw.v32i4.1537.

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.