الضجر الدراسي في ضوء بعض المتغيرات لدى طلبة المرحلة المتوسطة المتفوقين دراسياً زهراء سعد العبودي , انتصار كمال العاني
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يعد الضجر من أهم المشكلات الانفعالية التي تتمثل في الحالة النفسية السلبية والتي تثير الإحساس بالتعب والإنهاك لدى الفرد، وتشعره بالاستثارة المنخفضة ويرجع ذلك لعدم كفاءة المثيرات البيئية والتعرض لمدة طويلة للمواقف الرتيبة ، كما تتميز هذه الحالة بضعف الاهتمام بالنشاط مع صعوبة التركيز فيه والرغبة في الانصراف عنه، ويعد الضجر الدراسي من أبرز اشكال الضجر انتشارا بين الطلبة وأكثرها حدة وخطورة يتمخض عن أن لها آثارا سلبية حيث يصاحبه العديد من السلوكيات المنحرفة والمشكلات النفسية والاجتماعية، ويهدف البحث الحالي إلى التعرف على الضجر الدراسي لدى (عينة البحث) طلبة الصف الاول والثالث متوسط المتفوقين دراسيا،واشتملت عينة البحث (335) طالبا وطالبة من الصف (الاول والثالث متوسط) اختيرت بطريقة عشوائية طبقية من مديريات (الكرخ و الرصافة)، بينما بلغت عينة التحليل الإحصائي (350) طالبا وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من الصف (الاول والثالث متوسط) من مديريات التربية (الكرخ والرصافة)، وقد قامت الباحثتان ببناء مقياس لقياس الضجر الدراسي، وتم استخراج الخصائص السايكومترية (التمييز، والصدق، والثبات) للمقياس، كما استعملت الباحثتان عدداً من الوسائل الإحصائية ومنها (الاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين، ومعادلة ارتباط بيرسون)، وتوصل البحث إلى: اولا: إنَّ (عينة البحث) يعانون من الضجر الدراسي بدرجة منخفضة ، ثانيا : ليس هنالك فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (05,0)على مقياس الضجر الدراسي وفق متغير النوع (ذكور – اناث) ، ثالثا :هنالك فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (05,0)على مقياس الضجر الدراسي وفق متغير الصف (الأول - الثالث) متوسط ولصالح طلبة الصف الثالث متوسط .
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.