تقييم كتاب القران الكريم والتربية الإسلامية للصف الثاني المتوسط/من وجهة نظر مدرسي ومشرفي المادة/دراسة ميدانية في المديريات العامة للتربية في محافظة بغداد أشواق عبـد الحـسن عبـد
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
مما لا شك فيه أن المناهج التربوية التي تقدم للطلبة في المراحل الدراسية كافة بحاجة ماسة إلى المراجعة والتقييم والتقويم، ومادة التربية الإسلامية من المواد الأساسية التي من شأنها أن تنمي الجانب الأخلاقي والوجداني لدى الفرد وتجعله في حالة من الانضباط الداخلي والاتساق مع المنظومة القيمية للمجتمع الذي ينتمي إليه.
وبناءًا على ما سبق فإن عملية التقييم لمنهج مادة التربية الإسلامية قد تؤشر نقاط القوة والضعف، فضلاً عمَّا يمكن أن تسفر عنه الدراسة من نتائج واستنتاجات وتوصيات قد تطور من هذا المنهج لخدمة العملية التربوية، وبما يسهم في بناء الطالب بناءًا تربوياً وأخلاقياً، يؤهله لتأدية أدواره الاجتماعية في المجتمع.
وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج والاستنتاجات التي تكشف عن نواحي القوة و الضعف في مادة القران الكريم والتربية الإسلامية للصف الثاني المتوسط، مع جملة من المقترحات والتوصيات من أهمها:
- إعداد دراسات لتقييم وتقويم المنهج الدراسي ككل.
- الابتعاد عن النهج المتبع في الكتاب الحاليوالذي يسهم في تعزيز روح الفرقة والاختلاف والتناحر.
- العمل على إيجاد منهجية جديدة في كتابة مادة التربية الإسلامية والقران الكريم، تتجاوز السلبيات الموجودة في المنهج الحالي، يكون أساسها المساحة والقاعدة العريضة من الملتقيات والمتبنيات المشتركة عند عموم المسلمين.
- التركيز على جوانب المعاملات في الشريعة الإسلامية وبما يسهم في خلق المواطن الصالح.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.