أثر الانموذج الانتقائي في اكتساب مفاهيم قواعد اللغة الكردية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى معرفة أثر الانموذج الانتقائي في اكتساب مفاهيم قواعد اللغة الكردية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي ولتحقيق ذلك اختارت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي والاختبار البعدي ، وتكون مجتمع البحث من المدارس الأساسية في قضاء چم چمال / السليمانية ووقع الاختيار عشوائيًا على مدرسة (مهاباد) الأساسية وبطريقة السحب العشوائي اختيرت شعبتين من اصل ثلاثة شعب، وكان عدد الشعبتين (75) طالبة، مثلث شعبة (ج) المجموعة التجريبية التي درست القواعد وفقاً للأنموذج الانتقائي وبلغ عددهن (37) طالبة ومثلت شعبة (أ) المجموعة الضابطة التي درست القواعد بالطريقة التقليدية وبلغ عددهن (37) طالبة، وأجرت الباحثة تكافؤاً في كل من (درجات العام السابق في اللغة الكردية ، الذكاء ، المعلومات السابقة).
اعدت الباحثة اختبارا لاكتساب المفاهيم كأداة للبحث طبقته على المجموعتين واستمرت التجربة طوال الفصل الدراسي الاول ووضعت الباحثة الخطط التدريسية والاهداف السلوكية لكل موضوع وفي نهاية التجربة طبقت الاختبار البعدي على طالبات المجموعتين البحثيتين وبعد تحليل النتيجة باستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة أظهرت النتيجة تفوق الطالبات اللاتي درسن مادة القواعد وفق الانموذج الانتقائي على الطالبات اللاتي درسن وفق الطريقة التقليدية .
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.