فاعلية برنامج تدريسي مستند الى نظرية الذكاء المتعدد في تنمية التفكير الادبي عند الطلبة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يرمي البحث الى تعرّف فاعلية برنامج تدريسي مستند الى نظرية الذكاء المتعدد في تنمية التفكير الادبي عند طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية، ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحث الفرضية الصفرية" ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق البرنامج التدريسي ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير الادبي" وصاغ فرضية صفرية خاصة بالتنمية، تألف مجتمع البحث من طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية ابن رشد، تألفت عينة البحث من طلبة المرحلة الثالثة قسم اللغة العربية اذ بلغت عينة البحث (71) طالبا وطالبة بواقع (35) طالبا وطالبة في المجموعة التجريبية و(36) طالبا وطالبة في المجموعة الضابطة، كافأ الباحث بين المجموعتين بمتغيرات (الذكاء واختبار التفكير الادبي القبلي والعمر الزمني محسوباً بالاشهر)، وبعد استعمال الاختبار التائي (T-test) لعينتين مستقلتين، اسفرت النتائج عن تفوق طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق البرنامج التدريسي، واوصى الباحث بعدد من التوصيات واقترح عدداً من المقترحات.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.