تقويم برنامج اللغة الإنكليزية واسطة للتعليم في المدارس الثانوية للمتميزين
DOI:
https://doi.org/10.36231/coedw.v36i2.1816الكلمات المفتاحية:
: نموذج CIPP، اللغة الانكليزية واسطة للتعليم، تقويم، المدارس الثانوية للمتميزين، Stufflebeamالملخص
تهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى الاتفاق في استخدام اللغة الإنجليزية كوسيلة للتعليم وفقًا لاستجابات عينة الدراسة لاستبيان نموذج السياق والمدخلات والعمليات والمنتج وتقييم برنامج اللغة الإنجليزية كوسيلة للتعليم في المدارس الثانوية للطلاب المتميزين من قبل عينة الدراسة وفقًا لبنود استبيان CIPP. شملت الدراسة الكمية الوصفية 109 معلمًا حضروا البرنامج بنشاط في العراق خلال العام الدراسي 2023-2024. لتحقيق أهداف هذه الدراسة، تم إعداد استبيان مقياس ليكرت من خمس نقاط مكون من 47 عنصرًا بناءً على نموذج Stufflebeam's (2015) CIPP والتحقق من صحته وإدارته للمشاركين شخصيًا وعبر الإنترنت. تم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS. كشفت النتائج أن المعلمين قاموا عمومًا بتقييم العديد من جوانب البرنامج بشكل إيجابي. على سبيل المثال، يعمل سياق كتاب الدورة على إعداد الطلاب علميًا ولغويًا لمستقبلهم. ومع ذلك، كشفت الدراسة أيضًا أن تنفيذ ((EMI) يفرض تحديات على المعلمين والطلاب، بما في ذلك عدم وجود إرشادات محددة لتنفيذ (EMI) وتدريب المعلمين أثناء الخدمة.








