استكشاف تداخل الهوية البيئية مع هوية معلم اللغة الإنجليزية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
اصبحت فكرة دمج مفاهيم البيئة والحفاظ عليها من الأفكار السائدة. وتظهر هذه الأفكار على نطاق واسع في العديد من مجالات التعليم، وتعليم اللغة أحد هذه المجالات. وبالتالي، فإن هوية معلمي اللغة الإنجليزية (ELT) هي خطوة نحو نقل هذا المفهوم في مواد اللغة الإنجليزية لغة أجنبية في أقسام تدريس اللغة الإنجليزية. وتأخذ هوية معلم اللغة الإنجليزية لغة أجنبية معانٍ مختلفة؛ إذ تعني أحيانًا فقط المدرس الذي يقوم بتدريس اللغة الإنجليزية، وفي أحيان أخرى تعني الجوانب الثقافية والاجتماعية التي يتفاعل بها المعلم والطلاب خلال الفصل الدراسي. وتمثل هذه الجوانب الثقافية والاجتماعية البيئة في هوية المعلم. تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف الهوية البيئية في هوية معلم اللغة الإنجليزية لغة أجنبية. تم اختيار عينة من 100 طالب-مدرس بشكل عشوائي من طلاب الصف الرابع في قسم اللغة الإنجليزية في جامعة بغداد. أداة الدراسة مقتبسة من مقياس الهوية البيئية (كلايتون وآخرون، 2021) واستبانة شون وآخرون (2014) الخاصة بهوية معلم اللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية. بعد التأكد من الصدق الظاهري وثبات الأداة، تم تطبيق الدراسة على عينة الدراسة. وأظهرت النتائج أن 16 عنصرًا من المقياس عالية، و 31 عنصرًا معتدلًا، وثلاثة منها منخفضة. ومع ذلك، فقد أشارت النتائج النهائية إلى أن تصور الطلاب والمدرسين لهويتهم البيئية معتدل.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.