آليات تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في الكفايات التعليمية لمرحلة التعليم الأساسي: مملكة البحرين نموذجاً

محتوى المقالة الرئيسي

نوف المرعي

الملخص

هدفت الدراسة إلى وضع تصور لآليات تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في الكفايات التعليمية، ونهجت الدراسة المنهج الوصفي بمجاله التحليلي، واعتمدت أسلوب تحليل المضمون، وأظهرت نتائج الدراسة: توافر مهارات التواصل والعمل الجماعي 25.9%، التمكن اللغوي 24.6%، ومهارتا (المواطنة المحلية والعالمية) و(الإبداعُ وحلُّ المشكلات) 13.6%، والتفكير الناقد 10.38%، الثقافة التكنولوجية 5.8%، و الريادة والمبادرة  3.8%، والقيادة وصنع القرار 1.9%، وكفايات الرياضيات هي الأكثر تشبعاً بالمهارات 37.5%، اللغة العربية %32.3، ثم اللغة الإنجليزية 13.5%، والعلوم %16.5، كما أنَّ الكفايات المرتبطة بالحلقة الثالثة هي أكثر تشبعاً بالمهارات 38.3%، يليها الأولى 31.8%، والثانية 29.8%. وبناءً على النتائج أعدت الباحثة مجموعة آليات كمية وكيفية لتضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في الكفايات التعليمية، كما أوصت ضرورة إعادة فحص الكفايات التعليمية الرئيسة والفرعية لبقية المواد الدراسية، وكذلك كفايات التعليم الثانوي، بما يضمن مراعاتها لجميع مهارات القرن الحادي والعشرين.


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"آليات تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في الكفايات التعليمية لمرحلة التعليم الأساسي: مملكة البحرين نموذجاً". مجلة كلية التربية للبنات, م 33, عدد 4, ديسمبر، 2022, ص 42-52, https://doi.org/10.36231/coedw.v33i4.1629.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"آليات تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في الكفايات التعليمية لمرحلة التعليم الأساسي: مملكة البحرين نموذجاً". مجلة كلية التربية للبنات, م 33, عدد 4, ديسمبر، 2022, ص 42-52, https://doi.org/10.36231/coedw.v33i4.1629.

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.