دراسة لغوية ادراكية عن المرأة المعنفة في رسومات كاريكاتورية عراقية مختارة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يمثل البحث الحالي دراسة وصفية نوعية تهدف إلى تقصي الترسيمات الثقافية الكلية التي تتناول مفهوم العنف ضد المرأة في العراق من منظور لغوي إدراكي. ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عدد من الرسوم الكاريكاتورية الاجتماعية العراقية من رسامي كاريكاتير عراقيين مشهورين وناشطين وهما: عودة الفهداوي، وناصر إبراهيم. وتم اختيار وتحليل البيانات باتباع إجراءات المصداقية والموثوقية والاعتبارات الأخلاقية. ولتحقيق الهدف تم اعتماد نموذج شريفيان (2011) للترسيمات الثقافية في تحليل البيانات. خلصت الدراسة إلى أن الترسيمات الثقافية الكلية فيما يتعلق بمفهوم العنف في رسوم الكاريكاتير المختارة تكشف أن العنف ضد المرأة موجود في المجتمع العراقي وأن النساء والأطفال هم الضحايا الرئيسيون لهذه الظاهرة. علاوة على ذلك، فإن السبب الرئيس لهذه الظاهرة يعود إلى الطبيعة الذكورية للمجتمع التي تؤدي إلى عدم توازن القوة بين الطرفين؛ أي الرجل مقابل المرأة/الأطفال، فضلا عن الأسباب الأخرى المتعلقة بالتقاليد والعادات الاجتماعية غير المنصفة. لقد تم تجسيد مفهوم عدم التوافق في القوة بشكل مبدع ومختلف لدى هذين الرسامين الكاريكاتوريين. ومن ناحية لغوية، وجد الباحثان أيضًا أن اللوحات رمزية بدلا من كونها أيقونية لأنها تتضمن رموزا ثقافية خالصة. أخيرًا، استثمر رسامو الكاريكاتير الاستعارات المفاهيمية والأدوات التصويرية عند تصوير مفهوم العنف ضد المرأة؛ أي أن مفهوم العنف ضد المرأة مفهوم عالمي في لوحاتهم؛ ومع ذلك، فإن الطريقة التي يتم تصويرها هي ذاتية وثقافية تعكس المستوى الثقافي للفرد.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.