مستوى مواكبة البحث العلمي في الجامعات العُمَانيَّة لعصر الثورة الصناعية الرابعة في ضوء رؤية عُمان 2040 وسُبُل تطويره
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدُف البحث الحالي للكشف عن واقع مواكبة البحث العلمي في الجامعات العُمَانيَّة بسلطنة عُمان لمتطلبات عصر الثورة الصناعية الرابعة في ضوء رؤية عُمان 2040، والتوصُّل لعدد من المقترحات لتطوير جهود البحث العلمي في هذه المؤسسات لمواكبة هذه الثورة وتحقيق الرؤية المستقبلية لسلطنة عُمان، واستعمل البحث الحالي المنهج النوعي لملاءَمته لأهداف البحث من خلال إجراء المقابلات شبة المقنَّنة مع عيِّنة تكونت من (16) فردًا من قيادات مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة، وعيِّنة من الخبراء في الثورة الصناعية الرابعة في سلطنة عُمان، وتتجلَّى أهمية البحث النظرية في أنه جاء استجابةً لرؤية عُمَان 2040، ولِمَا أَوْصَتْ به العديد من التقارير العالمية والدراسات التربوية من ضرورة استعداد مؤسسات التعليم العالي للثورة الصناعية الرابعة. أما أهميته التطبيقية فتتمثل في إسهاماته بتوجيه الجهات المسؤولة في مؤسسات التعليم العالي لتحسين الجهود في مجال البحث العلمي لتحقيق متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، ونَشْر الوعي بشأن أهميتها وتلبية متطلَّباتها، وأظهرت نتائج البحث الحالي أن معظم آراء عيّنته بشأن واقع مواكبة البحث العلمي للثورة الصناعية الرابعة ورؤية عُمان 2040 جاء بمستوًى جيِّد بحسب وجهة نظرهم بنسبة 69%، وفي المقابل يرى عدد محدود من العيِّنة بنسبة 31%؛ أن مستوى جهود مؤسسات التعليم العالي في البحث العلمي لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة ما زال ضعيفًا، وكذلك توصَّلَ البحث الحالي لعدد من الإجراءات المقترحة لتطوير البحث العلمي تمثَّلت في الاهتمام بالمهارات، والتعاون الدولي، وتفعيل الشراكات المجتمعية، وتطوير أساليب التدريس والتعلُّم.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.