الدافع المعرفي لطفل الروضة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يعد تشجيع الأطفال نحو الدافع المعرفي من خلال الاكتشاف ومعرفة البيئة المحيطة بهم أمرا ضروريا. و من خلال اشراف الباحثتين على الدروس العملية لتطبيق الخبرة من الطالبات في مختبر الروضة التطبيقية لوحظتا ان هناك اختلاف في الدافع المعرفي لأطفال الرياض. وتعزيزا لمشكلة البحث وجهت الباحثتان استبانة مفتوحة لعينة من معلمات رياض الأطفال تم اختيارها عشوائيا من جانبي الكرخ والرصافة. وقد أكدت إجابات المعلمات إحساس الباحثتين بمشكلة الدراسة، لذا يهدف البحث إلى معرفة الدافع المعرفي لطفل الروضة ومعرفة الفروق بالدافع المعرفي على وفق متغير النوع (ذكور، إناث). حيث تألفت عينة البحث من (150) طفل وطفلة لعمر (5-6) سنوات مرحلة التمهيدي. اختيرت العينة بالطريقة العشوائية من رياض الأطفال الحكومية في بغداد بجانبيها الكرخ والرصافة. وأعدت الباحثتان مقياس الدافع المعرفي وتكون من (45) فقرة ومن مجالين الأول (معرفة البيئة المحيطة به) ويتكون من (26) فقرة والمجال الثاني (حل المشكلات) ويتكون من (19) فقرة، وبدائل المقياس ثلاثية. و طبقت الباحثتان المقياس على الأطفال وذلك بإجابة معلمات الأطفال عليه، وللتحقق من صدق الاختبار اعتمدت الباحثتان على مؤشر الصدق المنطقي وصدق البناء، ولتقدير الثبات اعتمدت الباحثتان طريقة الفا-كرونباخ. وأظهرت النتائج ان أطفال الرياض يتمتعون بالدافع المعرفي. كما أشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير النوع (ذكور- إناث) على المقياس.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.