درجة معرفة معلمي الدراسات الاجتماعية بأبعاد التربية المواطنيّة في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تُعد التربية المواطنيّة الأداة التربوية الفاعلة في بناء المواطن القادر على المشاركة في بناء وطنه، وهذا لا يأتي إلا من خلال الجهود التربوية التي يقوم بها المعلمون في الموقف الصفي، الأمر الذي يتطلب امتلاكهم للمعرفة بالتربية المواطنيّة ومبادئها وأسس تنميتها، وهدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة معرفة معلمي الدراسات الاجتماعية بأبعاد التربية المواطنية في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان وعلاقتها بمجموعة من المتغيرات. ولتحقيق أهداف الدراسة استعمل الباحثون المنهج الوصفي الكمي، وذلك بإعداد أداة الاختبار، والتي تكونت في صورتها النهائية من خمسة أبعاد هي: المعرفة المواطنيّة، الحقوق والواجبات، الهوية الوطنية، الشراكة المجتمعية، المواطنيّة العالمية والرقمية، موزعة على (38) سؤالاً، من نوع الاختيار من متعدد، وبعد التحقق من صدق الأداة وثباتها تم تطبيقها على عينة بلغت (200) معلماً ومعلمة، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة معرفة معلمي الدراسات الاجتماعية بأبعاد التربية المواطنيّة جاءت متوسطةً، فقد بلغت النسبة المئوية للمتوسط الحسابي (57.67%). كما كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى معرفة معلمي الدراسات الاجتماعية بأبعاد التربية المواطنية في متغير الجنس والمؤهل العلمي. وأوصى الباحثون بضرورة إدراج مقرر التربية المواطنيّة في برامج إعداد المعلمين في الجامعات الحكومية والخاصة بسلطنة عُمان، وتضمين مفاهيم ومبادئ التربية المواطنيّة في المناهج الدراسية.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.