استعمال المنصات الافتراضية لتحسين الكتابة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
بسبب الصعوبات التي يواجهها الطلاب العراقيون في الكتابة باللغة الإنجليزية، هدفت هذه الدراسة الأولية إلى تحسين مهارات الكتابة لدى الطلاب باستعمال منصات الإنترنت عن بعد؛ وقد شارك في هذه الدراسة ستون طالباً وطالبة من السنة الأولى من جامعة الفرات الأوسط التقنية. اعتمد الباحثان-عن طريق هذه المنصات- على محفزات مثل: الصور، والأيقونات، والعناوين القصيرة للسماح بمشاركة أكثر عمقا و دقة. تم جمع البيانات من خلال التصحيح والملاحظات والتغذية الراجعة من الباحث والأقران فضلا عن اختبارين أوليين و آخرين بعديين. وتم تحليل البيانات الكمية بوساطة المحرر الإحصائي SPSS، والبيانات النوعية باستعمال الـ Piot Table، ورقة Excel، و اظهرت النتائج وجود تحسن بنسبة أكثر من (0.5)؛ مما يدل على فاعلية الدراسة وفائدتها للطلاب العراقيين. كما و أظهرت النتائج أيضًا أن الطلاب راضون بشكل عام عن التجربة، لأنها تتيح لهم التواصل والبحث والاعتماد على أنفسهم بسهولة في تعلم الكتابة باللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية. كما أنه يمكن أن يكون الوعي السيميائي والتعلم عبر منصات التعلم الإلكتروني طريقة رائعة لتدريس اللغة الإنجليزية في العراق، لاسيما في مجال تحسين مهارات الكتابة؛ إذ أظهرت النتائج تحسناً في أداء المتعلمين العراقيين، وتعزيز مهاراتهم الكتابية بعد تحسن الوعي السيميائي لديهم. كذلك اظهرت الدراسة أن الوعي السيميائي يساعد في تعميق فهمهم وتعزيز قدرة الطلاب على التحليل والنقد. كما بينت الدراسة أن الوعي السيميائي يساعد رواده على تحسين مهاراتهم في التواصل مع العالم بشكل عام، وتحفيزهم على الكتابة بشكل أفضل وتمكينهم من البحث عن التفاصيل.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.