الترتيب الميلادي وعلاقته بأساليب الحياة لدى الطلبة المراهقين رحاب عارف السعدي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الترتيب الميلادي وأساليب الحياة لدى عينة من الطلبة المراهقين. ومعرفة أساليب الحياة الأكثر شيوعاً لديهم، والكشف أيضاً إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى (α≤0.05) في متوسطات أساليب الحياة لدى الطلبة المراهقين تعزى لمتغيري (الجنس، والترتيب بين الأخوة). ولتحقيق هدف الدراسة استعملت الباحثة المنهج الوصفي عن طريق استعمال قائمة أساليب الحياة المكونة من (54) فقرة على عينة مكونة من (200) من الطلبة المراهقين من كلا الجنسين في مدارس مديرية قباطية في فلسطين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وذلك في الفصل الثاني من العام الدراسي 2020/ 2021. أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين أساليب الحياة والترتيب لدى الطلبة المراهقين، كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن أساليب الحياة الأكثر شيوعاً لدى عينة الدراسة تمثلت في أسلوب (المنتمي) ثم (المذعن) ثم (الباحث عن الاستحسان) ثم (المنتقم)، ثم (المدلل). كما وجدت الدراسة فروقاً دالة إحصائياً في أساليب الحياة (الضحية، والمتحكم، والمنتقم، والمؤذي) تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، بينما يوجد فروق دالة إحصائياً في أسلوب (المدلل) لصالح الإناث. وقد أوصت الباحثة بعدة توصيات أهمها: وضع البرامج الإرشادية الخاصة بالطلبة التي تتناسب مع أساليب الحياة التي تشكل شخصياتهم. وإجراء المزيد من الدراسات التي تتناول الترتيب الميلادي وأساليب الحياة مع متغيرات وفئات أخرى.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.