أثر ممارسة الألعاب الإلكترونية في زيادة التسرب المدرسي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر معلميهم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف الدراسة معرفة أثر ممارسة الألعاب الإلكترونية في زيادة التسرب المدرسي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر معلميهم، واستعملت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية والخاصة، حيث تم أخذ عينة بلغت (500) معلم ومعلمة من مديريات (عمان الأولى، وقصبة إربد، والتعليم الخاص في الزرقاء وعمان)، وتم استعمال الاستبانة الإلكترونية أداةً للدراسة، وأظهرت النتائج أن أثر ممارسة الألعاب الإلكترونية في زيادة التسرب المدرسي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن قد كان ذا درجة مرتفعة، وأظهرت وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور، ووجود فروق دالة إحصائيًا تعزى لمتغير قطاع المدرسة، ولصالح المدارس الخاصة، ووجود فروق دالة إحصائيًا تعزى لمتغير التخصص ولصالح التخصصات الإنسانية. أوصت الدراسة بضرورة وضع ضوابط أكثر شدة من وزارة التربية و التعليم على الطلبة المتسربين. وتفعيل دور المرشد التربوي في توعية الطلبة حول مخاطر الألعاب الإلكترونية، وعقد ورش عمل لهم في كيفية استثمار الوقت بشكل صحيح.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.