فاعلية المدخل القصصي في تدريس مقرر التفسير لتنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الأول المتوسط

محتوى المقالة الرئيسي

سهام بنت شجاع بن سالم الحربي
أحمد بن محمد بن صعب التويجري

الملخص

     هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية المدخل القصصي في تدريس مقرر التفسير لتنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الأول المتوسط، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استعمال المدخل الكمي عن طريق المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من طالبات الصف الأول المتوسط بالمتوسطة الثالثة بمدينة بريدة لملاءمتها لأهداف الدراسة، وكانت أداة الدراسة عبارة عن اختبار الاستيعاب المفاهيمي الذي تم بناؤه على وفق قائمة مهارات الاستيعاب المفاهيمي التي أعدها الباحثان؛ وقد أسفرت الدراسة عن جملة من النتائج من أهمها: وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في اختبار الاستيعاب المفاهيمي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية بين التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار الاستيعاب المفاهيمي لصالح التطبيق البعدي؛ وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة قدم الباحثان عدداً من التوصيات والمقترحات المرتبطة بهذه النتائج ومن ضمنها: التأكيد على استعمال المدخل القصصي في بناء وتدريس مقررات العلوم الشرعية بوجه عام ومقرر التفسير على وجه الخصوص، ومن المقترحات المقدمة: إجراء دراسة بعنوان فاعلية المدخل القصصي في تدريس مقرر التفسير لتنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الأول الثانوي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"فاعلية المدخل القصصي في تدريس مقرر التفسير لتنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الأول المتوسط". مجلة كلية التربية للبنات, م 32, عدد 4, ديسمبر، 2021, ص 1-19, https://doi.org/10.36231/coedw.v32i4.1535.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"فاعلية المدخل القصصي في تدريس مقرر التفسير لتنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الأول المتوسط". مجلة كلية التربية للبنات, م 32, عدد 4, ديسمبر، 2021, ص 1-19, https://doi.org/10.36231/coedw.v32i4.1535.

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.