أثر التدريس بأسلوب دافعية الخوف من الفشل على مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة قسم القرآن الكريم وعلومه بكلية التربية خولان جامعة صنعاء عبدالغني علي المقبلي

محتوى المقالة الرئيسي

Abdul-Ghani Ali Al-Muqbali

الملخص

يقف التعليم الجامعي اليوم أمام طلبة أوصلهم شعورهم المفرط بذواتهم إلى درجة التقصير والإهمال، وأمام مدرسين وأعضاء هيئة تدريس اعتادوا على التدريس التقليدي والتبعي، فترتب على ذلك انعكاسات على المتعلم- ضعفاً- بجميع جوانبه بما في ذلك الجانب العقلي وعملية التحصيل الدراسي؛ لذا جاءت فكرة هذا البحث، بهدف التوصل إلى أسلوب تدريسي مقترح -التدريس بأسلوب دافعية الخوف من الفشل- ومعرفة أثرهذا الأسلوب على مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة قسم القرآن الكريم وعلومه بكلية التربية خولان جامعة صنعاء، ومعرفة أثر النوع الاجتماعي في ذلك، كما يهدف إلى تشخيص واقع تحصيل هؤلاء الطلبة في مقرر المناهج المقرر تدريسها في القسم؛ ولتحقيق هذه الأهداف تماستعمال المنهج التجريبي، وتم بناء اختبار تحصيلي في مادة المناهج المقررة على طلبة المستوى الثاني قسم القرآن الكريم وعلومه، وتم تطبيق الاختبار التحصيلي تطبيقاً قبلياً على عينة البحثالبالغ عددها (17) طالباً وطالبة، ثم تم التدريس باستعمال أسلوب دافعية الخوف من الفشل، وبعد ذلك تم التطبيق البعدي للاختبار على نفس العينة، وإجراء المعالجات الإحصائية المناسبة، وتم التوصل إلى نتائج أهمها: (أن مستوى التحصيل لدى الطلبة (عينة البحث) قد تحسن، باستعمال (أسلوب دافعية الخوف من الفشل) المقترح، كما تم التوصل إلى أسلوب تدريسي مقترح (أسلوب دافعية الخوف من الفشل)، واتضح وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التدريس بأسلوب دافعية الخوف من الفشل على التحصيل الدراسي لدى الطلبة، وتبين عدم وجود فرق دال إحصائياً في التدريس بأسلوب دافعية الخوف من الفشل على التحصيل الدراسي تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي، وإن كانت درجة التأثير أكبر لدى الذكور إلا أنها غير دالة إحصائياً).


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"أثر التدريس بأسلوب دافعية الخوف من الفشل على مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة قسم القرآن الكريم وعلومه بكلية التربية خولان جامعة صنعاء: عبدالغني علي المقبلي". مجلة كلية التربية للبنات, م 32, عدد 2, يونيو، 2021, ص 39-54, https://doi.org/10.36231/coedw.v32i2.1489.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"أثر التدريس بأسلوب دافعية الخوف من الفشل على مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة قسم القرآن الكريم وعلومه بكلية التربية خولان جامعة صنعاء: عبدالغني علي المقبلي". مجلة كلية التربية للبنات, م 32, عدد 2, يونيو، 2021, ص 39-54, https://doi.org/10.36231/coedw.v32i2.1489.

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.