دور الإدارة المدرسية في تنشيط التحصيل الدّراسي بمعهد الخرطوم الدّولي للغة العربية لغير الناطقين بها: دراسة تطبيقية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
للإدارة المدرسية دور فعال في تنشيط التحصيل الدّراسي ؛ إذ هي التنظيم والتنشيط الأمثل للقوة المادية والبشرية لتحقيق أهداف العملية التعليمية. ولهذا الدّور محاور تتمثل في اهتمامات ومساعدات وإجراءات محددة تمارسها الإدارة المدرسية في تحسين العملية التعليمية ، ومساعدة الباحثين في بلوغ أقصى درجات التحصيل الدّراسي ، ويكون ذلك التنشيط عبر مراحل من التخطيط والتنظيم والتنسيق والتقويم.
وقد سلك الباحث في سبيل الوصول إلى اهداف هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي الذي يعد من أنسب المناهج ملائمة لطبيعة هذا النوع من البحوث ، كما استعملت الاستبانة أداة رئيسة من أدواته ، لتحليل آراء معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها. وقد احتوى البحث على إطار نظري وآخر تطبيقي ، تعرض الباحث في الإطار النظري إلى مفهوم الإدارة المدرسية ، وأهدافها ، وخصائصها ، ومعايير نجاحها ، وعناصرها ، ومفهوم التحصيل الدّراسي ، ومكوناته ، ووسائل تقويمه. أمّا الإطار التطبيقي للبحث فقد تمثل في: إجراء بحث ميداني في مجتمع البحث – معلمي معهد الخرطوم الدّولي – وذلك عبر أداة الاستبانة من خلال عينة عشوائية ، ومن ثمّ إجراء المعالجات الإحصائية والتفسيرات الخاصة، والخروج بعد ذلك بجملة من النتائج والتوصيات تمثلت في ثلاث عشرة نتيجة ، وست توصيات أساسية.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.