دور الممارسات الإشرافية والتدريبية ببرنامج التربية الميدانية في تحقيق أهداف المقرر من وجهة نظر الطلبة المعلمين في كلية العلوم والآداب في محافظة شرورة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف دور الممارسات الإشرافية والتدريبية ببرنامج التربية الميدانية في تحقيق أهداف المقرر من وجهة نظر الطلبة المعلمين بكلية العلوم والآداب في محافظة شرورة, وعلاقتها ببعض المتغيرات مثل (النوع, والتخصص, والتقدير).ولتحقيق ذلك, استخدم الباحث المنهج التحليلي الوصفي. وتم تصميم أداة الدراسة "الاستبانة" والتي تكونت من (24) فقرة,تم توزيعها على محورين, وهي: أهداف التربية الميدانية,والممارسات الإشرافية والتدريبية. ومن ثم طبقت أداة الدراسة على عينة البحث التي تمثلت في مجتمع الدراسة كاملاً والمكونة من (65) طالباً وطالبةبكلية العلوم والآداب في محلفظة شرورة في العام الدراسي 1437-1438هـ.
وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى أنَّ أهداف التربية الميدانية تحققت بدرجة كبيرةكما أن برنامج التربية الميدانية وما تضمنه من ممارسات إشرافية وتدريبية قد ساعد في تحقق تلك الأهدافمع تفاوت في الدور بين ممارسة وأخرى.علاوة على ذلك، تبين عدم وجود فروق دالة تعزى لاختلاف متغيري النوع والتقدير بينما وجدت فروق دالة إحصائياً تعزى لاختلاف متغير التخصص لصالح تخصص الدراسات الإسلامية. وأوصت الدراسة بتوسيع مجالات الممارسة في التربية الميدانية, وتجاوز الأساليب التقليدية في ذلك. والإفادة من معطيات العصر وتقنيات التعليم وشبكات التواصل في تطوير برامج التربية الميدانية, وزيادة التفاعل والتواصل في أثناء التدريب. وإشراك وتفعيل كافة الأطراف في التفاعل والتواصل وتفعيل الممارسة في أثناء التدريب الميداني.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.