مهارات الاستعداد القرائي لدى أطفال الرياض (التمهيدي)
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث التعرف الى :
- مهارات الاستعداد للقراءة لدى أطفال الرياض.
- لا يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسط درجات مهارات الاستعداد القرائي عند افراد العينة ككل والمتوسط الفرضي للمقياس.
- الفروق في مهارات الاستعداد للقراءة لدى أطفال الرياض تبعا لمتغير الجنس (ذكور، اناث ).
- لا يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسط درجات مهارات الاستعداد القرائي لدى أطفال الرياض على وفق متغير الجنس (ذكور، اناث) .
وتحقيقاً لأهداف البحث قامت الباحثة باعتماد اختبار (الخفاف، 2014) لمهارات الاستعداد القرائي، اذ تكون من سبع مهارات هي: التمييز البصري ، والتمييز السمعي ، والتمييز السمعي البصري، والذاكرة البصرية ،والذاكرة السمعية ،والتتبع البصري والنطق والكلام، وطبقت الباحثة الاختبار على عينة بلغ عددها (100) طفلاً وطفلة من أطفال الرياض المتواجدين في الرياض الحكومية في مدينة بغداد للعام الدراسي (2018-2019).
وقد تحققت الباحثة من الخصائص القياسية السايكومترية للاختبار والمتمثلة بالصدق والثبات ،وكان التحقق من الصدق بطريقتين هما الصدق الظاهري وصدق البناء ،وجرى استخراج الثبات بطريقة كيودر ريتشاردسون 20 اذ بلغ (0،84)، وفي ضوء اهداف البحث وبعد تطبيق الاختبار على افراد العينة وتحليل استجاباتهم احصائياً باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون وبايسيريال ومعامل ثبات كيودر ريتشاردسون 20 والاختبار التائي لعينة واحدة.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.