(التقييم – التنقل) كوظيفتين للتنظيم الذاتي لدى طلبة الجامعة

محتوى المقالة الرئيسي

Talib Ali Muta طالب علي مطلب

الملخص

  ان من الاهداف المهمة في عملية التعلم هو ان يكون تعلم ذو فاعلية من خلال التوجيه الذاتي لدى المتعلم, ذلك لما له من تأثير على الجهد الذي يبذله المتعلمين, فمن الافضل ان يكون المتعلم مسؤولآ عن تعلمه ومستقلآ عن اكتساب المعرفة,


اذ اكدت كثير من الدراسات والادبيات ان فشل الكثير من الطلبة في تنظيم المعلومات ومعالجتها اثناء عملية تعلمهم لا يرجع الى انخفاض في درجة ذكائهم او عدم ميلهم للدراسة ,وانما يرجع الى عدم قدرتهم على التنظيم وعدم تعلمهم عمليات التخطيط والمراقبة والتقويم والتحكم في قدراتهم الذاتية ويشكل التنظيم الذاتي بعدا مهما ومؤثرا في تحفيز الذات في تنظيم المعرفة اثناء المذاكرة بدءا من التهيئة والاعداد لتحقيق الاهداف لذا فإن امتلاك الطلبة لعمليات التنظيم الذاتي يساعده في السيطرة على تفكيرهم ورفع مستوى الوعي الى الحد الذي يستطيعون التحكم فيه وتوجيهه بمبادراتهم الذاتية ,وتعديل مساره في الانجاز الذي يؤدي الى تحقيق الهدف وان الطالب يكون اكثر ضبطا وتحكماً عندما يكون على وعي بعمليات تفكيره واساليب تعلمه ,  وقدرته على بناء استراتيجيات تمكنه من الوصول الى اهدافه المرسومة.


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"(التقييم – التنقل) كوظيفتين للتنظيم الذاتي لدى طلبة الجامعة". مجلة كلية التربية للبنات, م 30, عدد 2, يونيو، 2019, ص 143-65, https://jcoeduw.uobaghdad.edu.iq/index.php/journal/article/view/1215.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"(التقييم – التنقل) كوظيفتين للتنظيم الذاتي لدى طلبة الجامعة". مجلة كلية التربية للبنات, م 30, عدد 2, يونيو، 2019, ص 143-65, https://jcoeduw.uobaghdad.edu.iq/index.php/journal/article/view/1215.

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.