المستشار برنت سكوكروفت ودوره في تحقيق متطلبات الأمن القومي الأمريكي

محتوى المقالة الرئيسي

احمد عبد الواحد عبد النبي

الملخص

على الرغم  من تعدد المؤسسات المساهمة في تاريخ صنع القرار في الولايات المتحدة الأمريكية، إلاّ أنَّها تتفاعل لبلورة المواقف حيال الأوضاع الدولية والاستراتيجية، وتعتمد رسم سياسة الأمن القومي على عدد من المؤسسات، يكمل بعضها بعضاً من أجل تحقيق وضع أمني متقدم؛ ولذلك، فإنّ عملية اتخاذ القرار تعكس عملية تفاعل المؤسسات التنظيمية القائمة؛ لأنَّ جوهرالأمن القومي وتحقيق متطلباته ينبع من وجود نظام متناسق للمعتقدات والمبادئ المشتركة في المجتمع الأمريكي، وهذه العناصر هي الأساس لتحقيق الأمن. وفي معرض بحثنا عن دور المستشار برنت سكوكروفت ودوره في تحقيق متطلبات الأمن القومي الأمريكي، وجدنا أنَّه من الضروري إدراج محورين للدراسة؛ فقد تصدرالمحورالأول متطلبات تحقيق الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية .وجاء المحور الثاني ليأخذ دور مستشار الأمن القومي برنت سكوكروفت عبر آليات عمل مجلس الأمن القومي وتحقيق متطلباته بشكل خاص ضمن عملية صنع القرار في تاريخ النظام السياسي الأمريكي المعاصر، أمّا فيما يخص نوع الدراسة، فهي دراسة تأريخية ضمن محورالسياسة الأمريكية المعاصرة، في حين جاءت المنهجية الخاصة بالدراسة ضمن التحليل العلمي وعلى وفقاً للمنهج التاريخي السردي والوصفي؛ لأنَّ مشكلة البحث أكدت تبيان المتطلبات الأمنية والعسكرية بغية تحقيق وصيرورة تكامل الأمن القومي للولايات المتحدة. و أخيرا ظهرت الاستنتاجات المتحققة من الدراسة لتشمل بروز دورمستشارية الأمن القومي في عهد سكوكروفت بالاشتراك مع وزارة الخارجية في عملية صنع القرارالموثرعلى مجمل السياسة الخارجية وتحقيق متطلبات الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية في أواخر القرن الماضي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"المستشار برنت سكوكروفت ودوره في تحقيق متطلبات الأمن القومي الأمريكي ". مجلة كلية التربية للبنات, م 34, عدد 1, مارس، 2023, ص 37-47, https://doi.org/10.36231/coedw.v34i1.1648.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"المستشار برنت سكوكروفت ودوره في تحقيق متطلبات الأمن القومي الأمريكي ". مجلة كلية التربية للبنات, م 34, عدد 1, مارس، 2023, ص 37-47, https://doi.org/10.36231/coedw.v34i1.1648.

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.