التربية الرقمية وتنمية الوعي بالمخاطر الالكترونية من منظور الخدمة الاجتماعية (دراسة ميدانية في مدينة بعقوبة)
DOI:
https://doi.org/10.36231/coedw.v36i3.1856الكلمات المفتاحية:
التربية، الرقمنة، المخاطر، الوعيالملخص
يهدفُ البحث الحالي للتعرفِ على ماهية التربية الرقمية، وتشخيص التحديات التي تواجهها في عملية تنمية الوعي بالمخاطرِ الالكترونية، فضلاً عن معرفةِ الاخلاقيات الرقمية وأهميتها في بناءِ مُجتمعٍ رقمي سليم، وتوظيف مجالات مهنة الخدمة الاجتماعية في رفعِ مُستويات الوعي بالمخاطر الالكترونية لدى الطلبة، ويعدُ هذا البحث من البحوثِ الوصفية التحليلية التي تعمدُ على استخدام منهج المسح الاجتماعي بطريقةِ العينة القصدية التي بلغت(200) مبحوثاً من المدرسين والمدرسات العاملين ضمن الملاك الثانوي في المديرية العامة لتربية محافظة ديالى في قضاء بعقوبة ونواحيها، وعمدَ الباحث على بناءِ مقياس(التربية الرقمية والوعي بالمخاطر الالكترونية) الذي تكون من(30) فقرة توزعت بالتساوي ما بين ثلاث مجالات، وذلك بعد خضوع الاستمارة للإختبارات الاحصائية اللازمة للتحقق من قدرتها على قياس ما وضعت لأجلهِ، وقد توصل البحث الى إن هُنالك فروق معنوية ذات دلالة احصائية بين مجالات التربية الرقمية ودورها بتنميةِ الوعي بالمخاطر الالكترونية، وإن الاتجاه العام للمبحوثين وكُلّاً ضمن تخصصه التربوي نحو توظيف أدوار الخدمة الاجتماعية في تنميةِ الوعي بالمخاطر الالكترونية عبر الاهتمام بالتربية الرقمية قد جاء بنحوٍ متوسط.