تحليل تداولي للتنمر في بعض المدارس في بغداد: تحليل شامل لاستخدام اللغة وديناميكيات التسلط
DOI:
https://doi.org/10.36231/coedw.v36i3.1859الكلمات المفتاحية:
التداولية، التنمر، أفعال الكلام، السياق، المدرسةالملخص
التنمر في البيئات التعليمية هو مشكلة منتشرة تتميز بالأعمال العدوانية والفوارق في القوة بين الأفراد. تستكشف هذه الدراسة موضوعًا لم ينل ما يكفي من الاهتمام في الأدبيات: الآثار العملية للتنمر بين الطلاب البغداديين. من خلال فحص البيانات من العديد من البيئات التعليمية، تسعى الدراسة إلى معالجة الأسئلة التالية: ما هي الآثار التي يحدثها التنمر عندما يحدث في بيئة مدرسية؟ ما هي أنواع التنمر التي يواجهها الطلاب؟ ما هو البنية العملية للتنمر كما هو موضح في بيانات المدرسة؟ ما هي الأساليب العملية التي يستخدمها الطلاب للتنمر على زملائهم؟ تم استخدام نموذج انتقائي لمعالجة هذه القضايا، وتم إجراء مسح لـ 100 طالب تم اختيارهم عشوائيًا من بين سبعمائة طالب في مدارس مختلفة. من هؤلاء، أبلغ ثلاثون طالبًا عن تعرضهم للتنمر. تسلط هذه التحققات الضوء على التكتيكات المختلفة التي يستخدمها المتنمرون لتخويف وإلحاق الأذى بزملائهم في البيئات التعليمية. تساعد النتائج في إنشاء استراتيجيات تدخل أكثر نجاحًا في وقف التنمر وتعزيز بيئة تعليمية أكثر أمانًا وتشجيعًا في المدارس.