الممارسات التقويميه لمرحلة رياض الاطفال في ضوء المعايير المهنيه من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال
DOI:
https://doi.org/10.36231/coedw.v36i3.1855الكلمات المفتاحية:
ممارسات تقويمية – رياض الأطفال – معلمات رياض الأطفال – معايير مهنيةالملخص
هدف البحث الى التعرف على الممارسات التقويميه اللازمة لمعلمات رياض الأطفال في ضوء المعايير المهنية كما هدفت الى التعرف على مدى توافر تلك المعايير في الممارسات التقويمية لمعلمات رياض الأطفال، من أجل تحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وتطبيق استمارة استبيان على عينة من معلمات رياض الأطفال عددها80 معلمة بمدينة خميس مشيط ومدينة أبها، وقد توصل البحث إلى ظهور مستوى مبتدئ لدى المعلمات في إدارتهن لمواقف التعلم التي تشجع على ممارسة أنشطة التعبير عن الرأى، وإتاحة الفرص واستثمارها في القيام بأنشطة ابداعية تنمي التفكير الناقد والابداعي لأطفال الروضة فيما عدا المؤشر الأول الخاص بأبداء رأيهم في المواقف والأحداث في الأنشطة القصصية التي تعرض عليهم فقد أعطى مستوى عالي جدا كما توصل إلى أهمية قيام معلمات رياض الأطفال بتقديم الأنشطة بطريقة جذابة ممتعة بمشاركة الأطفال كذلك تعويدهم على حسن الاستماع للآخرين، فقد حققت تلك المؤشرات مستوى مثالي، أما المؤشرات الخاصة بإمتلاك المعلمة لأساليب جذب الانتباه والتشجيع على المشاركة والتجريـب وكـذلك ممارسة المعلمة للأنشطة الترفيهية والمسابقات وتعاملها مع الأطفال بدون تمييز فقد حققت مستوى عالي جداً، وأوصت الدراسة بالتركيز في مقررات الإعداد التربوي باقسام الطفولة المبكرة على الجانب التطبيقي والميداني على نحو يحقق النتائج المرجوة من تبنى المعايير والاهتمام بالتهيئة للتدريب الميداني بأساليب متعددة (التدريس المصغر، دروس مشاهدة، اللقاءات مع المعلمين الأكفاء) .