التسوق القهري (الأونيومانيا) وعلاقته بتقدير الذات لدى الموظفين والموظفات في مدينة الخليل
DOI:
https://doi.org/10.36231/coedw.v36i3.1852الكلمات المفتاحية:
اضطراب التسوق القهري، الأونيومانيا، تقدير الذات، الموظف، مدينة الخليلالملخص
هدفت الدراسة للتعرف على اضطراب التسوق القهري (الأونيومانيا) وعلاقته بتقدير الذات لدى الموظفين والموظفات في مدينة الخليل، ذكورًا وإناثًا. ولتحقيق ذلك، استخدم الباحثان استبيانًا كمنهج للدراسة وجمع البيانات. واستخدمت الدراسة مقياس تقدير الذات الذي وضعه رشماوي (2013) ومقياس اضطراب الشراء القهري كما حدده مون (Moon, 2019). وبعد تحديد (152)، موظفًا وموظفة ممن تنطبق عليهم معايير اضطراب الشراء القهري من جميع الموظفين لعام (2023م)، أُخذوا عشوائياً. وفقًا لنتائج الدراسة، تراوحت دوافع الشراء لدى العينة بين القهرية (الاندفاعية) والترفيهية. كما أظهرت النتائج، من وجهة نظرهم، أن الموظفين المصابين باضطراب الشراء القهري في الخليل يتمتعون بتقدير ذاتي متواضع. علاوة على ذلك، وجدت الدراسة ارتباطًا عكسيًا ذا دلالة إحصائية بين درجة تقدير الذات لدى موظفي الخليل واضطراب الشراء القهري. كما أبدت النتائج وجود علاقة بين اضطراب الشراء القهري وتقدير الذات.
لدى الموظفين والموظفات في مدينة الخليل، كما أبدت النتائج أن (تقدير الذات) يؤثر في (اضطراب الشراء القهري). وبناء على هذه النتائج، خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات، أهمها: الاهتمام بزيادة الوعي حول السلوك الشرائي، والتخطيط له، وذلك من خلال عقد الندوات ودورات التأهيل والتدريب للموظفين، وما أظهرته النتائج من درجة كبيرة في اضطراب السلوك الشرائي لدى المبحوثين.