ايكولوجيا الجامعة وأثرها في بناء شخصية الطفل العراقي (بحث أنثروبولوجي ميداني- روضة كلية التربية للبنات- جامعة بغداد)
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الى أستقصاء دور الجامعة في بناء شخصية الطفل وفق اراء عينة من تدريسي الروضة التطبيقية في كلية التربية للبنات في جامعة بغداد، وقد أستخدمت الباحثة المنهج الوصفي ومنهج دراسة الحالة مقدمة تساؤلات عدة بضمنها معرفة أبرز الاساليب والممارسات التي يتبعها تدريسي الروضة التطبيقية فضلاً عن تأثير البرامج التربوية في بناء شخصية الطفل التي تتماشى مع أحتياجات الاطفال الثقافية والاجتماعية أضافة الى غناها بالمتغيرات الثقافية مما جعلها مجالاً مكانياً وبشرياً ملائماً للدراسة، فقامت الباحثة باجراء دراسة ميدانية لهذا المكان حوالي ثمانية أشهر أستطاعت الباحثة من خلالها أستقصاء ومعرفة الكثير من الحقائق المتعلقة بمشكلة البحث من خلال اجراء المقابلات المختلفة مع التدريسيين ومشاركتهم ببعض الفعاليات التي يمارسونها مع الاطفال مما ادى الى الخروج بنتائج واستنتاجات عدة كانت من ابرز هذه الاستنتاجات ما يلي:
- ان غالبية التدريسيين يقدمون الارشادات والنصائح بأستمرار للاطفال ولذويهم، اذ ان هنالك علاقة قوية ما بين الاسر والمؤسسة من أجل حل بعض المشاكل المتعلقة بهم.
- ان دور الجامعة في بناء شخصية الطفل يكون ذا تأثير أيجابي وذلك بتوفيرالظروف التي تمتاز بوجود طابع تعليمي وترفيهي.
- أن تدريسي الروضة التطبيقية يعدون الدعامة الاساسية في تشكيل شخصية الطفل.
- أن الروضة التطبيقية توفر العديد من البرامج التربوية التي تتماشى مع احتياجات الاطفال الثقافية والاجتماعية كالبرامج الترفيهية منها الموسيقى والرسم والالعاب والبرامج التعليمية كتعليمهم الحروف الابجدية وقراءة القرآن ..... الخ
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.