العالم البائس لمسرحية "سقوط الملائكة" للانفورد ويلسون: قراءة من وجهة نظر ميشيل فوكو

المؤلفون

  • بسعاد ماهر محيل
  • سناء لازم حسن

DOI:

https://doi.org/10.36231/coedw.v35i4.1775

الكلمات المفتاحية:

سقوط الملائكة، العالم البائس، اليوتوبيا المغايرة، القوة مقابل المقاومة، مسرحية التعطيل، العصر النووي

الملخص

تبحث هذه الدراسة في مسرحية لانفورد ويلسون "سقوط الملائكة" وتصورها كمجتمع بائس، فيه يسلط ويلسون الضوء على الوضع المهمش للسكان الأصليين، وخاصة الأمريكيين الأصليين الذين يعيشون بالقرب من المناجم النووية. تُظهر السلطات تجاهلًا لحياتهم وصحتهم بسبب شعورهم بالفوقية على هؤلاء الأفراد الأصليين. يهدف ويلسون إلى تصوير الواقع المرير السياسي والتكنولوجي والبيئي الذي يتوقع مستقبلًا حيث يلوح التهديد الوشيك بكارثة نووية على البشرية. تبحث الدراسة في مسرحية "سقوط الملائكة" من خلال تسليط الضوء على بعض من مفاهيم ميشيل فوكو مثل اليوتوبيا المغايرة، والقوة مقابل المقاومة، والجنون، كما يعكسها لانفورد ويلسون. في هذه المسرحية يصور ويلسون الصراع على السلطة، خاصة من خلال شخصيتي الأب دوهرتي ودون تاباها، لدعم نظرية فوكو التي تؤكد أنه حيثما توجد القوة، ستكون هناك مقاومة من نوع ما، وهو ما يتم التحقيق فيه من خلال هذا البحث.

التنزيلات

منشور

2024-12-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

"العالم البائس لمسرحية ’سقوط الملائكة’ للانفورد ويلسون: قراءة من وجهة نظر ميشيل فوكو". مجلة كلية التربية للبنات, م 35, عدد 4, ديسمبر، 2024, ص 18-39, https://doi.org/10.36231/coedw.v35i4.1775.

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 111

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين