تنمية الطفولة المبكرة في العراق التحدّيات والسياسات المستقبلية

محتوى المقالة الرئيسي

إحسان عمر محمد سعيد الحديثي

الملخص

 يهدف هذا البحث الى الإسهامِ في تحسين واقع الطفولة المبكّرة في العراق وتنميتها عن طريق الوقوف عندَ أبرزِ التحديات من جهة، وتقديم مجموعة من السياسات بوصفها قاعدة للانطلاق نحو عملية بناء سليم لها على وفق خطوات تنفيذية مدروسة من جهة اخرى. ومن أبرز التحديات: تدني معدلات التحاق الاطفال في مرحلة التعليم قبل المدرسة حيث بلغت نسبتها (11%)قياساً إلى معدلات النمو السكاني، وهي نسبة متدنية جدا دون مستوى الطموح داخليّاً ودون مستوى البلدان المحيطة بالعراقِ-على أقلِّ تقديرٍ-ولا شَكَّ أنَّ هذهِ النسبة ناقوسُ خطرٍ يُحَتِّمُّ الوقوف عنده لبيانِ الأسباب والمعالجات. تحدي البنى التحتية النقص الحاد في عدد الأبنية، وانخفاض عدد الشعب وعدم قدرة المتوافر منها على استيعاب الاعداد الكبيرة للمتعلمين. تحدي التشريعات والقوانين: اقتصار التعليم الالزامي على مرحلة التعليم الابتدائي في التشريعات والقوانين العراقية النافذة، بنص الدستور العراقي 2005 المادة(34) منه، وقانون وزارة التربية(22) لسنة 2011. أما عن أبرز السياسات المستقبلية: سياسة الالتحاق: تغير نظام التعليم العام في العراق 4 * 4 * 4 وإلحاق مرحلة الطفولة المبكرة بالتعليم الابتدائي. سياسة البنى التحتية (الابنية) شمول بناء رياض الاطفال بالقرض الصيني، وتخصيص ايرادات قانون الحملة الوطنية لبناء المدارس ورياض الاطفال رقم 19 لسنة 2019م لبناء الرياض كأولوية للسنوات الخمسة القادمة، والعمل بمشروع الصف التمهيدي السنة الخامسة من عمر الطفل. تعديل قانون وزارة التربية رقم 22 لسنة 2011 الفصل الرابع المادة (8) أولاً بإضافة مرحلة رياض الأطفال، (وأن يكون التعليم في رياض الاطفال الزامياً او شبه الزامي)

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"تنمية الطفولة المبكرة في العراق التحدّيات والسياسات المستقبلية". مجلة كلية التربية للبنات, م 35, عدد 4, ديسمبر، 2024, ص 1-15, https://doi.org/10.36231/coedw.v35i4.1769.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"تنمية الطفولة المبكرة في العراق التحدّيات والسياسات المستقبلية". مجلة كلية التربية للبنات, م 35, عدد 4, ديسمبر، 2024, ص 1-15, https://doi.org/10.36231/coedw.v35i4.1769.

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.