تحديات الام في تحقيق الامن الرقمي في ظل الثورة المعلوماتية لدى طفل المرحلة الابتدائية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على: -
1-تحديات الام في تحقيق الامن الرقمي لطفل المرحلة الابتدائية في ظل الثورة المعلوماتية
2- وجود فروق ذات دلالة احصائية على مقياس الامن الرقمي وفق متغير التحصيل الدراسي للام (ابتدائية – متوسطة – اعدادية – بكلوريوس فما فوق)؟
3- وجود فروق ذات دلالة احصائية على مقياس الامن الرقمي وفق متغبر العمر للام (26-30، 31-35، 36- 40، 41- 45)؟
اشتملت عينة البحث على (633 ) من امهات أطفال المرحلة الابتدائية بمحافظة بغداد تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية من مدارس المديريات الستة ، وقامت الباحثات ببناء مقياس يتكون من (30) فقرة موزعة بالتساوي على المجالات الثلاث ، المجال الاول ( تحديات الام في حماية الطفل من مخاطر المحتوى الرقمي المعروض) ، المجال الثاني (تحدبات الام في حماية الطفل من مخاطر الاتصال بالانترنت) ، والمجال الثالث (تحديات الام في حماية الطفل من مخاطر السلوك السيء) ، وتم استخراج الخصائص السيكومترية للاستبانة ( التميز ، الصدق ، الثبات ) ، واظهرت النتائج ان الام تواجه التحديات في حماية الطفل بدرجة فوق المتوسط ، وان مخاطر الاتصال بالانترنت كان الاكثر تحدياً ،ثم مخاطر المحتوى الر قمي المعروض ،ثم مخاطر السلوك السيئ ، و لا توجد فروق ذات دلالة احصائية وفق متغير التحصيل الدراسي للام ،و متغير العمر للام .
تحديات الامن الرقمي - الثورة المعلوماتية.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.