اثر انموذج بارمان في إكتساب مفاهيم مادة العبادات لدى طلبة اقسام علوم القران
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يسعى البحث الحالي الى التعرف على اثر انموذج بارمان في اكتساب مفاهيم مادة فقه العبادات لدى طلبة اقسام علوم القرآن، ومن اجل تحقيق اهداف البحث فقد إعتمدت الباحثة المنهج التجريبي من خلال تصميم ذو ضبط جزئي من خلال إعتماد مجموعتين: تجريبية تتلقى التدريس بإستعمال انموذج بارمان، ومجموعة ضابطة تتلقى التدريس من خلال الطريقة العادية، ومن اجل اجراء التجربة فقد تم اجراء مجموعة من التكافؤات بين كلا المجموعتين في متغيرات لها علاقة بموضوع البحث فضلًا عن بناء اختبار لقياس اكتساب المفاهيم، وبعد تطبيق التجربة توصلت الدراسة الى النتائج التالية: اثر انموذج بارمان في اكتساب المفاهيم في مادة فقه العبادات من خلال تعزيز الجوانب المعرفية المتعددة لدى الطلبة. إن طلبة قسم علوم القرآن على العموم بحاجة إلى برامج تعليمية مرتبطة بالمنهج الدراسي ومبنية على أسس علمية، وفقاً لحاجاتهم ومشكلاتهم (النفسية والمعرفية والاجتماعية) فضلا عن المرحلة العمرية أو الدراسية. إن البرنامج المتبع في كلياتنا وبحسب النتائج التي أسفرت عنها نتائج البحث هي من الطرائق التي لا يمكن الإستغناء عنها ويمكن أن تعطي نتائج جيدة إذا تم توظيفها بشكل حديث من خلال الخطط التدريسية المعدة سلفًا التي توظف كل الإمكانات التدريسية المتنوعة في الموقف التعليمي.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.