دراسة لغوية معرفية للغة البصرية بوصفها انعكاسا للثقافة: العنف ضد المرأة في العراق
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تعد الدراسة الحالية دراسة وصفية نوعية، تهدف إلى تقصي التجارب والخبرات الشخصية الخاصة بالمشاركين بالبحث عند فك رموز اللوحة القائمة على العنف، والمختارة من رسوم ناصر إبراهيم الكاريكاتورية. وبناءً على ذلك، تبنت الباحثتان جزءً من نموذج التجارب المعرفية الثقافية لشريفيان (2011)، لا سيما الجزء المعني بفحص مستوى الفهم الجزئي/ الفردي. وكشفت الدراسة أن المشاركين لم يختلفوا فيما بينهم فقط - فيما يتعلق بالطريقة التي يتم بها تصور الشكل الدلالي- بل سلطوا الضوء أيضًا على مفاهيم مختلفة دقيقة لنفس الشكل، مثل: استعمال الصفات المختلفة التي تعكس مستويات مختلفة من الشدة في التعبير عن الشيء، والتأكيد على الجانب السلوكي أو مظهر الشكل، و اعتماد أنماط مختلفة من التفكير مثل: الاستعاري، والكنائي، والعام، والمحدد، والشامل أو الخطي. إلى جانب ذلك - بناءً على نقاط اهتمامهم المختلفة وتجاربهم المعرفي- فقد اختلفوا في تصور نوع العنف الذي يتم تصويره في هذه الصورة وعلى النحو الآتي: عنف نفسي، و عنف لفظي، و عنف جسدي، و عنف عائلي، أو مزيج من أكثر من نوع واحد.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.