درجة تطبيق القيادة الرقمية وعلاقتها بتطوير العمل الإداري بجامعة تبوك

محتوى المقالة الرئيسي

عبد الله عالي القرني

الملخص

تهدف الدراسة إلى الكشف عن العَلاقة بين درجة تطبيق القيادة الرقمية وتطوير العمل الإداري بجامعة تبوك، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس والموظفين بجامعة تبوك حول محاور الدراسة التي تُعزى إلى المتغيرات (الدرجة العلمية، والجنس، والوظيفة)، واستعملت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبه الارتباطي، كما استعملت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، إذ طبقت على عينة عشوائية مكونة من (310) أعضاء من أعضاء هيئة تدريس والموظفًاين في جامعة تبوك. وقد أظهرت النتائج أنَّ درجة تطبيق القيادة الرقمية بجامعة تبوك متوسطة، وأنَّ درجة الموافقة على واقع العمل الإداري بجامعة تبوك متوسطة، كما كشفت عن وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة احصائيًا عند 0.01 بين درجة تطبيق القيادة الرقمية وتطوير العمل الإداري بجامعة تبوك، وكذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة أفراد عينة الدراسة تبعًا لمتغير الدرجة العلمية (أستاذ مساعد، أستاذ مشارك، وأستاذ) في محوري القيادة الرقمية والعمل الإداري عند مستوى دلالة 0.05و 0.01. ولصالح أستاذ مساعد، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير الجنس لمحوري الدراسة القيادة الرقمية وتطوير العمل الإداري، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة تبعًا لمتغير الوظيفة، لمحوري الدراسة القيادة الرقمية وتطوير العمل الإداري.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"درجة تطبيق القيادة الرقمية وعلاقتها بتطوير العمل الإداري بجامعة تبوك". مجلة كلية التربية للبنات, م 33, عدد 3, سبتمبر، 2022, ص 68-86, https://doi.org/10.36231/coedw.v33i3.1613.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"درجة تطبيق القيادة الرقمية وعلاقتها بتطوير العمل الإداري بجامعة تبوك". مجلة كلية التربية للبنات, م 33, عدد 3, سبتمبر، 2022, ص 68-86, https://doi.org/10.36231/coedw.v33i3.1613.

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.