العوامل المؤثرة في اختيار التخصص لدى طلاب جامعة الملك عبد العزيز

محتوى المقالة الرئيسي

جميلة أيمن محمد عمر مثبوت
وجدان بن عبد الرحمن القرني
مريم إبراهيم غبان

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة في اختيار التخصص لدى عينة من طلاب وطالبات البكالوريوس للمستويات (الثالث إلى الثامن) في جامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة، واشتملت عينة الدراسة (302) طالبًا وطالبة من التخصصين الأدبي والعلمي بعدد (237) طالبة، و(65) طالبًا من مختلف المستويات، وكان القسم الأكبر من العينة من الكليات العلمية بعدد (222)، ومن الكليات الأدبية بعدد (80)، ويتراوح عمر العينة ما بين (18-23 سنة). وتتحدد مشكلة البحث في السؤال الآتي: ما العوامل المؤثرة في اختيار التخصص لدى طلاب جامعة الملك عبد العزيز؟، ولتحقق الهدف استخدم المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة للدراسة مكونة من أربعة محاور للإجابة على سؤال الدراسة. وقد أظهرت النتائج أن قدرة الطالب على اختيار التخصص احتلت المركز الأول من ناحية التأثير على عملية اختيار الطالب لتخصصه الجامعي، وفي المركز الأخير من حيث التأثير كانت الميول والرغبات المهنية، كما بينت النتائج أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية لصالح التخصص الأدبي في المحاور الأربعة للاستبانة، وأنه لا توجد فروق بين الجنسين في اختيار التخصص الجامعي. وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز الدور التوعوي للطلاب، بالإضافة لعقد ورش عمل ودورات تثقيفية بعد التحاقهم بالجامعة؛ للتعريف بالتخصصات ومجالاتها، وتطبيق مقياس الميول المهنية في مرحلة السنة التحضيرية الجامعية. إضافةً لتفعيل الدور الذي يجب أن تؤديه المدرسة بالتعريف بالتخصصات الأكاديمية المتاحة وبيان أهميتها ومجالاتها بالتعاون مع الجامعات في ذات المنطقة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"العوامل المؤثرة في اختيار التخصص لدى طلاب جامعة الملك عبد العزيز". مجلة كلية التربية للبنات, م 33, عدد 2, يونيو، 2022, ص 84-99, https://doi.org/10.36231/coedw.v33i2.1594.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"العوامل المؤثرة في اختيار التخصص لدى طلاب جامعة الملك عبد العزيز". مجلة كلية التربية للبنات, م 33, عدد 2, يونيو، 2022, ص 84-99, https://doi.org/10.36231/coedw.v33i2.1594.

تواريخ المنشور

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين