العون الأكاديمي وعلاقته بمتغيري الكلية والمرحلة لدى طالبات قسم رياض الأطفال نبأ مجيد مطشر, و جميلة رحيم عبد
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث إلى التعرف على العون الأكاديمي لدى طالبات قسم رياض االأطفال وإلى معرفة الفروق في العون الأكاديمي لدى طالبات القسم على وفق متغير الكلية (التربية للبنات) في بغداد و ذي قار. فضلا عن معرفة الفروق في العون الأكاديمي لدى طالبات قسم رياض االأطفال على وفق متغير المرحلة الدراسية و العلاقة بين العون الأكاديمي وبعض المتغيرات لدى طالبات قسم رياض االأطفال. وبناءً عليه فقد تم تحديد عينة الدراسة لتشتمل على طالبات قسم رياض االأطفال في جامعتي بغداد و ذي قار للعام الدراسي (2019-2020)، إذ تكونت عينة البحث من (400) طالبة من الجامعتين وللمراحل (الثانية، الثالثة، الرابعة). ولغرض قياس متغير البحث وهو العون الأكاديمي قامت الباحثتان بإعداد مقياس العون الأكاديمي على وفق الخطوات العلمية لبناء المقاييس النفسية، واستخرجت صدق المقياس وثباته، واستعملت الباحثتان وسائل إحصائية مناسبة لإظهار نتائج البحث مثل (معامل بيرسون والاختبار التائي وتحليل التباين). وأهم النتائج التي توصلت اليها الباحثتان هي: تمتلك الطالبات القدرة على طلب العون الأكاديمي و توجد فروق إحصائية للعون الأكاديمي على وفق متغير الكلية. كما ان هناك فرقا في العون الأكاديمي بين المرحلة الثانية والمرحلة الرابعة لصالح المرحلة الثانية وفروق ذات دلالة إحصائية بين المرحلة الثالثة والمرحلة الرابعة لصالح المرحلة الثالثة
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.