التنمية المهنية وعلاقتها ببعض المتغيرات في ضوء نظرية سوليفان لدى المعلمين والمعلمات في مدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان سالم بن ناصر بن سعيد الكحالي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى التنمية المهنية في مدارس التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في سلطنة عمان وعلاقتها ببعض المتغيرات في ضوء نظرية سوليفان. وكذلك التعرف على الفروق في مستوى التنمية المهنية(مهارات المعلمين، والمشاركة المهنية، و مشكلات التنمية المهنية) على وفق متغير النوع الاجتماعي، والمرحلة التعليمية (حلقة أولى/ حلقة ثانية). وتكونت عينة الدراسة من (93) منهم (46) معلما، و(47) معلمة. وتم إعداد استبانة وتطبيقها لقياس مستوى التنمية المهنية لدى المعلمين والمعلمات تكونت من (45) فقرة. واستعمل الباحث تحليل المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار(ت). وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى عالٍ للتنمية المهنية لدى المعلمين والمعلمات في مدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان، وجاءت مستويات الأبعاد على الترتيب الأول (بعد مهارات المعلمين)، الثاني (بعد المشاركة المهنية)، الثالث (بعد مشكلات التنمية المهنية). وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، ومتغير المرحلة التعليمية (حلقة أولى/ حلقة ثانية). وأوصت الدراسة بأهمية الاستفادة من تطبيقات علم النفس ونظرياته في بناء وتطوير وتنمية شخصيات المعلمين والمعلمات والعاملين بقطاع التعليم مهنيا، وعلميا، واجتماعيا، ونفسيا، وأكاديميا.وتشجيع المعلمين والمعلمات على مواصلة الدراسات العليا وتوظيف البحوث الإجرائية في عمليات التدريب والتنمية المهنية الإلكترونية.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.