أثر ممارسة الألعاب الإلكترونية في زيادة التسرب المدرسي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر معلميهم

محتوى المقالة الرئيسي

Nisreen A. Alofishat
Sarr’a A . AlSleibi
Mohammad S. Alzboon

الملخص

هدف الدراسة معرفة أثر ممارسة الألعاب الإلكترونية في زيادة التسرب المدرسي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر معلميهم، واستعملت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية والخاصة، حيث تم أخذ عينة بلغت (500) معلم ومعلمة من مديريات (عمان الأولى، وقصبة إربد، والتعليم الخاص في الزرقاء وعمان)، وتم استعمال الاستبانة الإلكترونية أداةً للدراسة، وأظهرت النتائج أن أثر ممارسة الألعاب الإلكترونية في زيادة التسرب المدرسي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن قد كان ذا درجة مرتفعة، وأظهرت وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور، ووجود فروق دالة إحصائيًا تعزى لمتغير قطاع المدرسة، ولصالح المدارس الخاصة، ووجود فروق دالة إحصائيًا تعزى لمتغير التخصص ولصالح التخصصات الإنسانية. أوصت الدراسة بضرورة وضع ضوابط أكثر شدة من  وزارة التربية و التعليم على الطلبة المتسربين. وتفعيل دور المرشد التربوي في توعية الطلبة حول مخاطر الألعاب الإلكترونية، وعقد ورش عمل لهم في كيفية استثمار الوقت بشكل صحيح.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"أثر ممارسة الألعاب الإلكترونية في زيادة التسرب المدرسي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر معلميهم". مجلة كلية التربية للبنات, م 32, عدد 4, ديسمبر، 2021, ص 51-62, https://doi.org/10.36231/coedw.v32i4.1539.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"أثر ممارسة الألعاب الإلكترونية في زيادة التسرب المدرسي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر معلميهم". مجلة كلية التربية للبنات, م 32, عدد 4, ديسمبر، 2021, ص 51-62, https://doi.org/10.36231/coedw.v32i4.1539.

تواريخ المنشور