درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظة غزة للقيادة الخادمة من وجهة نظر المعلمين رندة عيد شرير, و سحر محمد حرب
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تقدير عينة من معلمي المدراس الثانوية بمحافظة غزة لممارسة مديريهم للقيادة الخادمة، وكذلك الكشف عما إذا كانت هناك فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لهذه الدرجة تعزى إلى المتغيرات: (الجنس، و المؤهل العلمي، و سنوات الخدمة)، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت المنهج الوصفي المسحي، وذلك بتطبيق استبانة مكونة من (30) فقرة موزعة على أربعة مجالات، خدمة العاملين، التعامل الأخلاقي، التحفيز والتأثير، بناء مجتمع منظم مترابط تم توزيعها على عينة قوامها (262) معلما ومعلمة. وقد أظهرت النتائج أن درجة التقدير الكلية لأفراد العينة لممارسة مديريهم للقيادة الخادمة كبيرة عند متوسط حسابي (3.94) ووزن نسبي (78.8%) حيث جاء بعد (التعامل الأخلاقي) في الترتيب الأول بوزن نسبي (81.4%)، واحتل البعد الأول خدمة العاملين والبعد الثالث التحفيز والتأثير الترتيب الثاني بوزن نسبي (78.7%)، أما البعد الرابع بناء مجتمع منظم مترابط فقد احتل الترتيب الرابع بوزن نسبي (75%)، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05≥α) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لهذه الدرجة تعزى إلى المتغيرات (الجنس، و المؤهل العلمي، و سنوات الخدمة).
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.