الدور التنموي للخدمة الاجتماعية في الحد من التطرف الاجتماعي: دراسة ميدانية في جامعة بغداد – كلية الإعلام نموذجا محمد حميد علوان

محتوى المقالة الرئيسي

Mohammed Hamid Alwan

الملخص

تتطرق الدراسة إلى  الدور الذي تمارسه مهنة الخدمة الاجتماعية في جميع ميادينها للحد من التطرف الاجتماعي داخل المنزل أو المدرسة أو المجتمع،وتكمن مشكلة الدراسة في قلة البحوث التي تتناول موضوع الدور التنموي للخدمة الاجتماعية في الحد من التطرف الاجتماعي كدراسة ميدانية ببغداد، مع محاولة للتعرف على الدور التنموي للخدمة الاجتماعية في الحد من التطرف،أما أهمية الدراسة  فتكمن في كونها  امتدادا لدراسات بعض الباحثين السابقين الذين قاموا بدراسة التطرف الاجتماعي. وأنها تعدّ الأولى حسب علم الباحث التي تناولت الدور التنموي للخدمة الاجتماعية في الحد من التطرف الاجتماعي.أما  هدف الدراسة فكان الاطلاع على الجذور التاريخية للخدمة الاجتماعية في المجتمع العراقي والتعرف على أهداف الدور التنموي للخدمة الاجتماعية كذلك  مراجعة نظريات التطرف الاجتماعي وخصائصه وأسبابه وتحليل الدور التنموي للخدمة الاجتماعية للحد من التطرف الاجتماعي. وأن منهجية الدراسة  استعملت منهج المسح الاجتماعي بطريقة العينة  مستعملة أداة  الاستبيان  في مجتمع  جامعة بغداد كلية الإعلام بعينة عشوائية مقدارها (100) طالب وطالبة من كلية الإعلام، و هي من الدراسات الوصفية التحليلية. وقد توصلت الدراسة إلى  عدة نتائج أهمها أن  75،% من العينة أجابوا بنعم  للدور التنموي للخدمة الاجتماعية في الحد من التطرف داخل الأسرة وأن 85% من عينة البحث أكدوا على الدور التنموي للخدمة الاجتماعية في الحد من التطرف داخل المجتمع الدراسي. كما  أسفرت النتائج  عن وجود علاقة بين الدور التنموي للخدمة الاجتماعية والحد من التطرف الاجتماعي داخل المجتمع الدراسي، إذ  تبين من النتائج أنّ القيمة المحسوبة (68,5) وهى أكبر من القيمة الجدولية (48,3)عند درجة حرية (1) ومستوى دلالة (0.05) كذلك توجد  علاقة ارتباطية دالة عند مستوى (0.05) بين الدور التنموي للخدمة الاجتماعية والتطرف الاجتماعي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"الدور التنموي للخدمة الاجتماعية في الحد من التطرف الاجتماعي: دراسة ميدانية في جامعة بغداد – كلية الإعلام نموذجا: محمد حميد علوان". مجلة كلية التربية للبنات, م 32, عدد 2, يونيو، 2021, ص 114-30, https://doi.org/10.36231/coedw.v32i2.1495.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"الدور التنموي للخدمة الاجتماعية في الحد من التطرف الاجتماعي: دراسة ميدانية في جامعة بغداد – كلية الإعلام نموذجا: محمد حميد علوان". مجلة كلية التربية للبنات, م 32, عدد 2, يونيو، 2021, ص 114-30, https://doi.org/10.36231/coedw.v32i2.1495.

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.