فاعلية إستراتيجية الدعائم التعليمية في تنمية التحصيل الدراسي والتفكير الناقد لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في مادة الرياضيات محمد بن صنت الحربي , آمنة بنت سعيد بن جبل
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية إستراتيجية الدعائم التعليمية في تنمية التحصيل الدراسي والتفكير الناقد لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في مادة الرياضيات، واستخدم البحث المنهجين: شبه التجريبي، والوصفي الارتباطي، وطُبِق البحث على عينة قصدية تكونت من (50) طالبةً، قُسِّمن إلى مجموعتين متكافئتين: مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة، درست المجموعة التجريبية وفق إستراتيجية الدعائم التعليمية والمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وفي نهاية التجربة خضعن الى اختبار تحصيلي ومقياس التفكير الناقد المعد مسبقًا، وتوصّل البحثلى عدد من النتائج، أهمها: وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعتين: التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ومقياس التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين: القبلي، والبعدي للاختبار التحصيلي ومقياس التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدي لكل منهما، وقد بلغ حجم الأثر مربع إيتا ( ) في التحصيل الدراسي (0.15)، بينما بلغ حجم الأثر مربع إيتا ( ) في التفكير الناقد (0.16) مما يشير إلى أثر كبير لإستراتيجية الدعائم التعليمية في تنمية التحصيل الدراسي والتفكير الناقد، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة متوسطة دالة إحصائيًا عند مستوى (≥α0.05) بين مستوى التحصيل الدراسي ومستوى التفكير الناقد لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في مادة الرياضيات؛ إذ بلغت قيمة معامل الارتباط (0.547). وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحثان عددًا من التوصيات من أهمها: أن تتضمن برامج التنمية المهنية للمعلمات التعريف بإستراتيجية الدعائم التعليمية، ونماذجها المتعددة ومميزاتها، وخطوات تدريسها، واهتمام واضعي المناهج بتوفير الدعائم المختلفة، والإشارة إليها في دليل المعلم.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.