فاعلية استراتيجيةPDEODE في اكتساب المفاهيم التاريخية في مادة التاريخ لدى طالبات الصف الرابع الأدبي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث إلى معرفة (أثر استراتيجية pdeode) في اكتساب المفاهيم التاريخية لدي طالبات الصف الرابع الأدبي في مادة التاريخ, ولتحقيق هدف هذا البحث تمت صياغة الفرضية الصفرية الآتية 1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن مادة التاريخ وفق استراتيجية PDEODE))، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن المادة ذاتها بالطريقة التقليدية في اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية،اختارت الباحثة المنهج التجريبي للبحث الحالي واعتمدت التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي ذي الاختبار البعدي، الذي يعتمد على المجموعة التجريبية التي تدرس باستعمال استراتيجية pdeode، والمجموعة الضابطة التي تدرس باستعمال الطريقة التقليدية, وقد بلغت عينة البحث (60) طالبة بواقع (30) طالبة في المجموعة التجريبية، و(30) طالبة في المجموعة الضابطة، وقد كافأت الباحثة بين المجموعتين في (اختبار الذكاء، العمر الزمني محسوبا بالأشهر)، ثم حاولت الباحثة ضبط عدد من المتغيرات الدخيلة التي قد تؤثر في المتغير التابع, أماالمادة العلمية فشملت موضوعات الفصول (الأول والثاني والثالث والرابع والخامس)من كتاب مادة التاريخ المقرر تدريسه للعام الدراسي 2018/2019، ودرست الباحثة بنفسها مجموعتي البحث خلال الفصل الدراسي الأول ولقياس اكتساب المفاهيم التاريخية أعدت الباحثة اختباراً لاكتساب المفاهيم مكوناُ من (30 ) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، بعد التأكد من صدقه وثباته, وقد أظهرت نتائج البحث الاتي:يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن مادة التاريخ وفق استراتيجية PDEODE)) ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن المادة ذاتها بالطريقة التقليدية في اختبار اكتساب المفاهيم التاريخيةولصالح طالبات المجموعة التجريبية, وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة استنتاجات وتوصيات ومقترحاتمتعددة.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.