درجة توافّر معايير الإعداد التكاملي في برنامج إعداد معلّمي اللّغة العربية في الجامعات السّورية من وجهة نظر طلبة دبلوم التأهيل التربوي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث إلى تعرّف درجة توافر معايير الإعداد التكاملي في برنامج إعداد معلّمي اللّغة العربية في الجامعات السّورية من وجهة نظر طلبة دبلوم التأهيل التربوي، وتعرّف درجة توافر هذه المعايير في مخرجات برنامج الإعداد، ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ إعداد قائمة بمعايير الإعداد التكاملي شملت (110) مؤشراً موزّعةً على أحد عشر معياراً، وتمّ تطبيقها على عينة اختيرت عشوائياً، ضمّت (45) طالباً وطالبة من طلبة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة حمص.أظهرت نتائج الدراسة توافر معايير الإعداد التكاملي إجمالاً بدرجة متوسطة في برنامج إعداد معلّمي اللّغة العربية، فقد حاز معيار اكتساب السّمات والخصائص المهنية تكاملياً على المرتبة الأولى بدرجة توافر كبيرة، وبنسبة (79,16%)، تلاه معيار التكامل بين المعارف الأساسية للتدريس الفعّال بدرجة توافر متوسطة، وبنسبة (59,85%)، تلاه معيار تحقيق التكامل بين المعرفة التخصصية والتطبيق العملي بدرجة توافر متوسطة، وبنسبة (55,497%)، ثم معيار تحقيق التكامل بين المعرفة التخصصية وطرائق تدريسها بدرجة توافر متوسطة، وبنسبة (54,92%)، تلاه معيار جعل تقويم الطالب المعلّم تكاملياً بدرجة توافر متوسطة، وبنسبة (52,785%)، تلاه معيار الربط بين المقدرة اللغوية والمهنية بدرجة توافر متوسطة، وبنسبة (52,663%)، تلاه معيار تحقيق الربط بين طرائق التدريس وما يستجد من وسائط وتقنيات بدرجة توافر متوسطة، وبنسبة (51,12%)،، ثم معيار تحقيق التكامل بين جوانب الإعداد التخصّصي ومهارات البحث العلمي والتربوي بدرجة توافر متوسطة، وبنسبة (50,758%)، تلاه معيار الربط بين الإعداد الثقافي للغة ببعدها الثقافي والاجتماعي بدرجة توافر ضعيفة، وبنسبة (47,886%)، تلاه معيار تحقيق التكامل بين المكونات الثلاث لبرنامج إعداد المعلّم " الإعداد التخصّصي والمهني والثقافي" بدرجة توافر ضعيفة، وبنسبة (45,83%)، وحلّ معيار تكامل المهارات المهنية عند تعليم اللغة العربية في المرتبة الأخيرة بدرجة توافر ضعيفة، وبنسبة (44,145%).
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.