نظرية الاطار المعرفي الذهني ونظرية عالم النص: تحليل أسلوب إدراكي لنصوص أدبية مختارة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
علم الأسلوب المعرفي المعروف أيضًا باسم الشعرية المعرفية هو نهج إدراكي لدراسة اللغة. تهدف هذه الدراسة إلى فحص اللغة الأدبية من خلال توضيح كيف يمكن لنظرية الاطار المعرفي الذهني ونظرية عالم النص أن تكونا مفيدتين في تفسير النصوص الأدبية. علاوة على ذلك ، تحاول الدراسة الكشف عن كيفية اتصال القراء بين عالم النص والعالم الحقيقي. بعبارة أخرى ، تهدف الدراسة إلى إظهار كيفية التفاعل بين "عالم الخطاب الحقيقي" و "عالم النص". كيف يمكن للقراء أن يجلبوا تجربتهم الخاصة بالإضافة إلى معرفتهم الخلفية للتفاعل مع النص وإجراء اتصالات تفسيرية. من الجدير بالذكر ان نظرية الاطار المعرفي و عالم النص هي أدوات مفيدة في الدراسات الأسلوبية المعرفية. يعتمد تصور القارئ لعالم نص معين على خبراته المعرفية ومعلوماته السابقة أثناء عملية التفسير وتحليل المعلومات الجديدة. النصوص المختارة للدراسة هي "لقاء غريب" بقلم ويلفريد أوين ، "في الشتاء" بقلم كوربيت هاريسون و"المرور الافتتاحي" لرواية ديفيد لودج المتغيرة التي تهدف إلى إظهار كيف يمكن دمج النظريتين لتوضيح الطريقة في أي عوالم نصية يُنظر إليها. ونتيجة لذلك ، يبدأ القراء في إنشاء معنى بناءً على خبراتهم ومعلوماتهم السابقة وتتغير هذه المعاني من خلال إضافة معنى جديد. إن القدرة المعرفية على فهم النصوص الأدبية وكيف يبني القراء عوالم العقل هي هدف حاسم في الشعرية المعرفية. يكشف التحليل الأسلوبي المعرفي المتعمق عن نقاط مهمة حول قراءة وتفسير النصوص الأدبية المختارة من خلال توفير طريقة للتفكير في معرفة الخلفية وكيف ستؤثر تجربة الفرد على تفسيره وعرضه لعالم النص.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.