المشكلات التعليمية والنفسية لدى الطلبة المتميزين علم النفس
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي إلىالتعرف على المشكلات التعليمية والمشكلات النفسية لدى الطلبة المتميزين في المرحلة المتوسطة، وتألفت عينة البحث من (246) طالب وطالبة من مدارس المتميزين والموزعين على (4) مدارس، (2) في الكرخ الاولى و (2) في الرصافة الثانية، وقد اختيروا بالأسلوب العشوائي.
وقد قامت الباحثة بإعداد اداة لقياس المشكلات التعليمية والنفسية، كما قامت باستخراج الخصائص السيكومتربة للمقياسين، وتم حساب ثبات المقياسين بطريقة الفاكرونباخ واعادة الاختبار. وتم استعمال عدد من المعالجات الاحصائية للإجابة عن اهداف البحث منها، الاختبار التائي (t-test) لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون. واظهرت النتائج ان افراد العينة لا يعانون من مشكلات تعليمية، بينما يعانون من مشكلات نفسية وبدرجة متوسطة. وان هناك فروق ذات في المشكلات التعليمية/ النفسية حسب متغير النوع بشكل عام ولصالح الذكور. وقد تم ترتيب المشكلات التعليمية والنفسية تنازليا وحسب الوزن المئوي لكل منهم للتعرف على ابرز خمس مشكلات وكالاتي:
المشكلة الثامنة بلغ وزنها المئوي (80)
المشكلة السادسة بلغ وزنها المئوي (68,67)
المشكلة الثانية عشر بلغ وزنها المئوي (68)
المشكلة الرابعة بلغ وزنها المئوي (67,67)
المشكلة السادسة عشر بلغ وزنها المئوي (66,33)
أما المشكلات النفسية فكانت كالاتي:
المشكلة السادسة والعشرون بلغ وزنها المئوي (82,67)
المشكلة الثامنة عشر بلغ وزنها المئوي (79،67)
المشكلة الثالثة بلغ وزنها المئوي (78)
المشكلة الخامسة عشر بلغ وزنها المئوي (77,67)
المشكلة الحادية عشر بلغ وزنها المئوي (76,33)
واظهرت النتائج ان هناك علاقة طردية بين المشكلات التعليمية والمشكلات النفسية حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0,24).
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.