واقع الإرشاد التربوي في مدارس مديرية تربية بغداد/ الرصافة الثالثة من وجهة نظر المرشدين التربويين
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
دراسة ميدانية هدفت الى معرفة واقع الإرشاد التربوي في مدارس مديرية تربية بغداد/ الرصافة الثالثة من وجهة نظر المرشدين التربويين، واعتمدت المنهج الوصفي التحليلي. وتم تحديد مجتمع البحث الذي يتكون من (196) مرشداً ومرشدة في مدارس مديرية تربية بغداد/ الرصافة الثالثة, واختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية البسيطة بنسبة (51%) من مجتمع البحث، إذ بلغ عدد أفراد العينة (100) مرشد ومرشدة في مدارس مديرية تربية بغداد الرصافة الثالثة. وتم بناء استبانة تضمنت (50) فقرة موزعة بين مجالات الدراسة. وتأكد الباحثون من صدقها وثباتها. وبيانات البحث تم تحليلها باستعمال برنامج (SPSS)، وتم تطبيق الاستبانة في الفصل الأول من العام الدراسي (2017-2018). وتوصلت إلى نتائج تم تحليلها ومناقشتها على وفق مجالات الدراسة المنظمة وهي (المرشد التربوي وعلاقته بالإدارة والمدرسين، المرشد التربوي ومستوى الاعداد والتدريب، التنظيم والمتابعة، المرشد التربوي وعلاقته بأولياء الامور والمجتمع المحلي، المرشد التربوي وعلاقته بالطلبة). وعلى وفق النتائج خرج البحث بتوصيات ومقترحات
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.